نشطاء: احتجاز رجل أعمال تركي مرتبط بجهاديي سوريا في دبي

نشطاء: احتجاز رجل أعمال تركي مرتبط بجهاديي سوريا في دبي

المصدر: فريق التحرير

قال نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي إن رجل الأعمال التركي، المرتبط بعلاقات نشطة مع جماعة جهادية في سوريا محمد علي أوزتورك، تم احتجازه هذا الشهر في مدينة دبي بعملية أمنية في دبي بدولة الإمارات.

وذكر النشطاء ومن بينهم متخصصون في متابعة نشاطات الجهاديين أن أوزتورك أقام خطوطًا لوجستية لدعم الجهاديين تحت غطاء جمعية خيرية يديرها في الشمال السوري.

ونشر أحد النشطاء صورة لأوزتورك  خلال حضوره فعالية نظمتها مجموعة خيرية تركية أخرى، تدعى ”ihh“ كان قد سبق توثيق تقديمها الأسلحةَ للجماعات الجهادية شمال سوريا بما في ذلك جبهة النصرة.

وكانت وكالة الأناضول التركية قد نقلت عن زوجة أوزتورك، قولها إنها وزوجها سافرا إلى دبي يوم 17 فبراير/ شباط الجاري، ضمن وفدٍ لاتحاد مصدري منطقة البحر المتوسط التركي، قبل أن يجري احتجازهما هناك على حد قولها.

وأشارت إلى أن الوفد كان يتكون من 75 شخصية من رجال الأعمال الأتراك، وأن الهدف من زيارة دبي؛ كان المشاركة في معرض للأغذية والمشروبات.

وزعمت أوزتورك أنه بعد ثلاثة أيام من وصولها وزوجها إلى دبي تم احتجازهما هناك.

وقالت أوزتورك إنه تم إطلاق سراحها بعد يوم واحد من احتجازها، وأنها عادت مع بقية أعضاء الوفد إلى تركيا، في حين بقي زوجها محتجزًا.

ونوهت أوزتورك إلى أنها أبلغت القنصلية والخارجية التركية بالحادث فور إطلاق سراحها، وأنها على تواصل مستمر مع الخارجية التركية.

ولم تكشف الوكالة التركية رد وزارة الخارجية التركية أو القنصلية التركية في دبي، بينما التزمت الجهات الرسمية التركية الصمت تجاه القضية.

وذكر النشطاء أن أوزتورك أقام منذ عام 2012 شبكة مع الجماعات الجهادية في حماة وحمص وحلب والمناطق الحدودية بالقرب من تركيا، وفي وقت لاحق أنشأ منظمة غير حكومية في عام 2015 كمظلة تنسيق بين المجموعات المتباينة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com