إدانة غربية لإيران بسبب تسليحها الحوثيين – إرم نيوز‬‎

إدانة غربية لإيران بسبب تسليحها الحوثيين

إدانة غربية لإيران بسبب تسليحها الحوثيين

المصدر: الأناضول

أدانت أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، الثلاثاء، ”انتهاك“ إيران لقرار مجلس الأمن الدولي المتعلق بحظر توريد السلاح إلى اليمن.

جاء ذلك في بيان مشترك، صدر عن بعثات الدول الأربع لدى الأمم المتحدة.

وأعربت الدول المذكورة عن ”قلقها البالغ إزاء التقرير النهائي لفريق الخبراء المعني باليمن والذي خلص إلى أن إيران لم تمتثل لقرار حظر توريد الأسلحة“.

وقالت بعثات الدول الأربع: ”نحن ندين عدم امتثال إيران، على النحو الذي وصفه الفريق، والذي يشكل مخاطر جمة على السلام والاستقرار في المنطقة“.

وأضافت: ”وندعو إيران إلى أن توقف فورًا جميع الأنشطة التي لا تتفق مع أحكام قرار مجلس الأمن 2216 أو تنتهكها“.

ووفق البيان ”يطلب مجلس الأمن من جميع الدول منع توريد الأسلحة أو العتاد أو المساعدة ذات الصلة إلى الأشخاص أو الكيانات المحددة أسماؤهم المدرجة في قراره 2216“.

وذكر البيان كذلك أن التقرير المذكور ”حدد الأسلحة الإيرانية والأعتدة ذات الصلة خاصة الصواريخ الباليستية وتكنولوجيا إير-سربم والطائرات بدون طيار التي تم إدخالها لليمن بعد فرض حظر الأسلحة المستهدف في القرار 2216، مما دفع الفريق إلى استنتاج أن إيران لا تمتثل له“.

وأشار البيان إلى ”استنتاجات الفريق الأممي بأن بقايا القذائف التسيارية التي أطلقها الحوثيون ضد أهداف مدنية بالسعودية في 22 يوليو/ تموز و 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين كانت من أصل إيراني“.

كما حذر الفريق الأممي من أن ”استخدام الحوثيين لتكنولوجيا القذائف التسيارية ضد السعودية يمكن أن يحول الصراع المحلي إلى نزاع إقليمي أوسع“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com