الاتحاد الأوروبي يرفض مرحلة انتقالية مفتوحة بعد ”بريكست“

الاتحاد الأوروبي يرفض مرحلة انتقالية مفتوحة بعد ”بريكست“

المصدر: ا ف ب

اعتبر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف ”بريكست”، ميشال بارنييه، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي في بروكسل، أن الحديث عن مرحلة انتقالية مفتوحة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد، هو أمر ”غير ممكن“.

وقال بارنييه، إثر اجتماع مع وزراء يمثلون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي: ”عرضنا منطقيًا أن تنتهي (المرحلة الانتقالية) في 31 كانون الأول/ديسمبر 2020″، علمًا بأن خروج المملكة المتحدة مقرر نهاية آذار/مارس 2019.

وأضاف، أن ”المملكة المتحدة تأمل بإبقاء هذه المرحلة مفتوحة، لكنه أمر غير ممكن“.

وعرض بارنييه، الثلاثاء، مع الدول الـ27 التي يتفاوض باسمها مع لندن، ما آلت إليه المفاوضات، إضافة إلى نص سيصدره، الأربعاء، يشكل أول مسودة قانونية لـ“اتفاق خروج“ المملكة المتحدة.

وسيتضمن هذا النص، مضمون الاتفاق الذي تم التوصل إليه في كانون الأول/ديسمبر، بين الجانبين في شأن ثلاثة عناوين رئيسية: مصير المواطنين الأوروبيين المقيمين في بريطانيا، والتسوية المالية لخروج لندن، ومستقبل الحدود الإيرلندية.

وسينظم أيضًا المرحلة الانتقالية لما بعد بريكست، والتي تأمل بها لندن؛ لتجنب تداعيات خروج قاسٍ، في انتظار التوصل إلى اتفاقات تجارية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وأضاف المفاوض الأوروبي، أنه ”من الواضح أن المرحلة الانتقالية يجب أن تكون قصيرة، لقد اقترحنا 21 شهرًا لنركز على موازنة الاتحاد الأوروبي التي تبقى سارية حتى نهاية 2020“.

وتابع: ”نسمع (من الجانب البريطاني) اقتراحات، مفادها أنه يمكننا عدم وضع تاريخ محدد للمرحلة الانتقالية، بحيث تظل مفتوحة للاتفاقات المقبلة“، قبل أن يرفض هذه الفرضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com