حملة جديدة لنزع الأطباق اللاقطة المحظورة في إيران

حملة جديدة لنزع الأطباق اللاقطة المحظورة في إيران

طهران- أطلقت قوات الأمن الإيرانية حملة جديدة، لمصادرة الأطباق اللاقطة المحظورة، المنتشرة على أسطح المباني في طهران، والمدن الكبرى في البلاد.

واستهدفت العملية عدة أحياء في شمال طهران، وقام خلالها رجال الشرطة بمصادرة الأطباق اللاقطة من عن أسطح المباني، من دون الدخول إلى الشقق.

وغالبا ما تتعرض القنوات الفضائية للتشويش، وتشن الشرطة بانتظام هذه العمليات، إلا أنها لم تتمكن من القضاء كليا على انتشار ظاهرة الأطباق اللاقطة.

ويشاهد أكثر من 40% من الإيرانيين القنوات الفضائية بالفارسية، التي تبث من الخارج، رغم حظر الأطباق اللاقطة للأفراد في البلاد، وفقا لدراسة نشرتها وسائل الاعلام في اب/اغسطس 2013.

وقالت الدراسة إن 42% من 75,2 مليون إيراني يمضون 3 ساعات يومياً، على مشاهدة القنوات الفضائية التي تبث برامج ترفيهية وإخبارية من الولايات المتحدة وبريطانيا؛ خصمي الجمهورية الإسلامية.

وأكدت السلطات أن أكثر من 70% من سكان طهران يشاهدون القنوات الفضائية.

وحظرت إيران أي تعاون مع الإذاعات والتلفزيونات الناطقة بالفارسية، التي تبث من الخارج خصوصاً ”بي بي سي“ و“صوت أمريكا“ حيث اتهمتها السلطات بالمشاركة في مؤامرة غربية لزعزعة النظام الإيراني.

يذكر أن الرئيس الإيراني الجديد المعتدل حسن روحاني، قد انتقد خلال الحملة الانتخابية، عمليات مصادرة الأطباق اللاقطة، مؤكدا أنها ”انتهاك لحياة الأفراد الخاصة“، وأن ذلك سيمنع الإيرانيين من الاتصال بالعالم الخارجي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com