الأزواديون في مالي يطالبون بصفة سياسية وقانونية

الأزواديون في مالي يطالبون بصفة سياسية وقانونية

باماكو – مالي – طالب ممثلو المجموعات الأزوادية المسلحة المجتمعون اليوم الثلاثاء، بالعاصمة البوركينية واغادوغو بمنح إقليم أزواد، شمالي مالي، ”صفة سياسية وقانونية“ مقابل التزامهم باحترام السيادة الترابية لمالي، بحسب مشاركين في اللقاء.

وبدأ نحو 30 من ممثلي أهم المجموعات المسلحة المتمردة، اليوم، محادثات داخلية في واغادوغو تمهيدا للمفاوضات مع حكومة باماكو المركزية التي ستجرى في سبتمبر/ أيلول القادم في الجزائر بخصوص أزمة الشمال المالي التي اندلعت منذ عامين.

وقال ”موسى آغ الطاهر“، الناطق باسم الحركة الوطنية لتحرير أزواد ، ”نعلم اليوم أن المسألة الرئيسية تتمثل في الصفة السياسية والقانونية للأراضي الأزوادية“.

وأضاف أن ”جميع الحركات المنتمية للمنطقة لبت الدعوة للمشاركة في هذا اللقاء“.

وأشار إلى أن ”الحركة الوطنية لتحرير أزواد والمجلس الأعلى من أجل وحدة أزواد والحركة العربية الأزوادية في جناحيها، وتحالف شعوب أزواد وتنسيقية الحركات والقوى الوطنية للمقاومة، جميعها شاركت في اللقاء“.

وتابع ”الطاهر“ قائلا: ”جميع الحركات تعتقد أنه من المهم والضروري الحصول على صفة سياسية لأزواد، مهما كانت التسمية ، المهم هو الأخذ بعين الاعتبار تطلعات هذا الشعب على المستويات الأمنية وجانب التنمية والأمور الإدارية“.

من جانبه، قال ”محمد عصمان آغ محمدو“ المسؤول عن العلاقات الخارجية لتحالف شعب أزواد: ”اليوم نكيف مطالبنا بحسب السياق الحالي“.

وأضاف ”ليست هناك اختلافات بين مختلف الحركات، هناك مبادئ يتفق حولها الجميع ألا وهي السيادة الترابية وعلمانية الدولة“، متابعا ”كل ما خالف ذلك قابل للتفاوض“.

وتسعى الحركات إلى التشاور في هذا اللقاء الذي يستكمل أعماله يوم 28 أغسطس/ آب الجاري لتوحيد مواقفها بشأن عدد من المسائل قبل اللقاء مع حكومة باماكو المركزية في إطار الجولة الثانية من المفاوضات المالية الشاملة لجميع أطراف الأزمة.

وانطلقت المفاوضات بين الحركات الأزوادية المتمردة والحكومة المالية في جولتها الأولى بتاريخ 16 يوليو/ تموز الماضي في الجزائر العاصمة، فيما تدار الجولة الثانية من المفاوضات أول سبتمبر/ أيلول القادم.

ولم يصدر عن الحكومة المالية أي اتفاق مبدئي بخصوص مطالب الحركات الأزوادية.

وتسيطر الحركات الأزوادية على الشمال المالي على الرغم من التدخل العسكري الدولي منذ يناير/ كانون الثاني 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com