وزير الخارجية السعودي يبحث مع مسؤول إيراني“العلاقات الثنائية“

وزير الخارجية السعودي يبحث مع مسؤول إيراني“العلاقات الثنائية“

الرياض ـ استقبل الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي بمكتبه بالوزارة بجدة، مساء الثلاثاء، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان.

وقالت وكالة الأنباء السعودية أنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، دون أن تقدم اية تفاصيل عن فحوى المناقشات التي دارت في الاجتماع.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني قد وصل إلى السعودية الاثنين في أول زيارة من مسؤول حكومي كبير منذ انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني العام الماضي.

وفي 13 مايو/ آيار الماضي، قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في تصريحات صحفية إنه سبق وأن وجه دعوة لوزير خارجية إيران محمد جواد ظريف لزيارة بلاده ولكن هذه الزيارة لم تتحقق، وقال إن ”إيران جارة ولدينا علاقات معها ونتحدث معهم ونأمل في إنهاء أي خلافات بين البلدين“ .

وأعرب عن أمله في أن ”تسهم إيران في استقرار المنطقة ولا تكون جزءا من مشكلة التدخل في المنطقة“.

وكان عبد اللهيان قال في وقت سابق إنه اجرى محادثات ”ايجابية وبناءة“ مع وزير الخارجية السعودي، في اطار جهود البلدين لمواجهة المتشددين الاسلاميين في العراق.

وقال عبد اللهيان ”عقد الاجتماع في أجواء ايجابية وبناءة للغاية“.

وتدعم السعودية السنية وايران الشيعية أطرافا متعارضة في الصراعات في العراق وسوريا واليمن ولبنان والبحرين واغلبها تقوم في الغالب على اسس طائفية كما يتنافس البلدان على بسط النفوذ بالمنطقة.

لكن طهران والرياض انتابهما قلق شديد من التقدم السريع لمقاتلي الدولة الاسلامية (داعش) في يونيو / حزيران ويوليو تموز وابديتا ترحيبهما باستقالة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هذا الشهر الحالي.

وواصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف زيارته للعراق اليوم الثلاثاء والتقى برئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني الذي امدت ايران قواته بأسلحة لمواجهة تقدم الدولة الإٍسلامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com