روسيا تمهد لفيتو ضد مشروع قرار للتنديد بإيران – إرم نيوز‬‎

روسيا تمهد لفيتو ضد مشروع قرار للتنديد بإيران

روسيا تمهد لفيتو ضد مشروع قرار للتنديد بإيران

المصدر: رويترز

تُمهد روسيا لاستخدام محتمل لحق النقض (الفيتو) اليوم الاثنين لإجهاض محاولة من جانب الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لانتقاد إيران لوصول أسلحتها إلى الحوثيين في اليمن.

ويتعيّن على مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة تجديد العقوبات المفروضة على اليمن يوم الاثنين، واقترحت روسيا مشروع قرار مضاد يطلب ببساطة تمديد نظام العقوبات لعام واحد دون ذكر لإيران.

وتحاول الولايات المتحدة على مدى أشهر حشد الدعم من أجل محاسبة إيران في الأمم المتحدة، وتهدد في الوقت نفسه بالانسحاب من الاتفاق النووي الموقع العام 2015 بين طهران والدول الكبرى لكبح البرنامج النووي الإيراني ما لم يتم تعديل ما به من ”عيوب كارثية“.

وصاغت بريطانيا مشروع قرار بالتشاور مع الولايات المتحدة، وفرنسا، تضمن في بادئ الأمر التنديد بإيران لانتهاك الحظر المفروض على واردات السلاح لقادة الحوثيين، فضلًا عن التزام من المجلس باتخاذ إجراء بهذا الشأن.

لكن أحدث نسخة بريطانية من مشروع القرار أسقطت كلمة الإدانة، وعبَّرت عن القلق تجاه ما ذكره خبراء الأمم المتحدة الذين يراقبون العقوبات عن انتهاك إيران لحظر السلاح، لتقاعسها عن منع وصول الصواريخ والطائرات دون طيار إلى الحوثيين.

وتحتاج مسودة القرار موافقة تسعة أعضاء، وعدم استخدام أي بلد من الدول دائمة العضوية حق النقض (الفيتو).

ويسعى مشروعا القرارين إلى تجديد الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على إمدادات السلاح لقادة الحوثيين،“وأولئك الذين يعملون لحسابهم، أو بتوجيهاتهم“. كما يمكن أن يتضمن إدراج أشخاص، وكيانات على القوائم السوداء لتهديدهم السلام والاستقرار في اليمن، أو إعاقة عمليات الإغاثة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com