إسرائيل توافق على مخطط لبناء 300 وحدة استيطانية جنوبي الضفة الغربية

إسرائيل توافق على مخطط لبناء 300 وحدة استيطانية جنوبي الضفة الغربية

المصدر: الأناضول

وافقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، على مخطط بناء 300 وحدة استيطانية جديدة في بؤرة ”نتيف هأفوت“ الاستيطانية القريبة من مجمع مستوطنات ”غوش عتصيون“، جنوبي مدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية من بينها القناة السابعة والموقع الإلكتروني لصحيفة ”يديعوت أحرنوت“، فإن الحكومة وافقت أيضًا على بناء حي مؤقت من منازل متنقلة لمستوطنين يقطنون في 15 منزلًا بنيت على أراضٍ فلسطينية خاصة في بؤرة ”نتيف هأفوت“، أمرت المحكمة الإسرائيلية العليا الشهر الماضي بإخلائها حتى بداية شهر مارس/ آذار المقبل.

وأشارت القناة السابعة إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمر أيضًا بدراسة مخطط لبناء 800 وحدة استيطانية في مستوطنة ”هار براخا“ قرب نابلس شمالي الضفة الغربية.

ويمثل الاستيطان الإسرائيلي، الذي يلتهم مساحات كبيرة من أراضي الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)، العقبة الأساسية أمام استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المتوقفة منذ أبريل/نيسان 2014.

وتشير تقديرات إسرائيلية إلى أن نحو 420 ألف مستوطن يعيشون في الضفة الغربية، إضافة إلى أكثر من 220 ألفًا يعيشون في مستوطنات إسرائيلية مقامة على أراضي القدس الشرقية.

ورغم قرار مجلس الأمن رقم 2334، إلاّ أن الحكومة الإسرائيلية ضاعفت منذ بداية 2017، من مشاريعها الاستيطانية.

وبحسب بيانات حركة ”السلام الآن“ الإسرائيلية، الناشطة في رصد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية فإن تل أبيب، صادقت على مخططات لبناء 6500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية منذ بداية 2017، مقارنة مع 2629 وحدة في 2016، و1982 وحدة في 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة