استطلاع: تراجع تأييد الفلسطينيين لـ"حل الدولتين" على حساب "ثنائية القومية"
استطلاع: تراجع تأييد الفلسطينيين لـ"حل الدولتين" على حساب "ثنائية القومية"استطلاع: تراجع تأييد الفلسطينيين لـ"حل الدولتين" على حساب "ثنائية القومية"

استطلاع: تراجع تأييد الفلسطينيين لـ"حل الدولتين" على حساب "ثنائية القومية"

أظهر استطلاع للرأي العام الفلسطيني، وجود تغيرات جوهرية وأكثر تشددًا في مواقف الجمهور الفلسطيني، بخصوص مبدأ "حل الدولتين" والمفاوضات مع إسرائيل، وذلك بالتوازي مع رفض بالأغلبية لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وأكد الاستطلاع، الذي أجراه مركز القدس للإعلام والاتصال JMCC ، اليوم الأحد، تراجع نسبة تأييد حل الدولتين إلى 35.8% بعد أن كانت 49.6% في شباط /فبراير الماضي.

وارتفعت نسبة المؤيدين لفكرة "حل الدولة الواحدة ثنائية القومية"، إلى 23.9% بعد أن كانت 18.1% قبل عام.

كما أشار إلى أن نسبة المؤيدين للمفاوضات كأسلوب لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني انخفضت إلى 25.2% في هذا الاستطلاع بعد أن كانت 37.6% في الاستطلاع السابق، وفي المقابل ارتفعت نسبة المؤيدين للمقاومة المسلحة إلى 35.7% بعد أن كانت 30.3%.

وارتفع التأييد للمقاومة الجماهيرية السلمية إلى 30.8% في هذا الاستطلاع بعد أن كان 25.4% خلال ذات الفترة.

وأكد الاستطلاع  رفض الأغلبية الفلسطينية لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس، وقال (96.1%) إنه لا يمكن قيام دولة فلسطينية دون أن تكون القدس عاصمة لها.

وكان ترامب قد أعلن في كانون الأول/ ديسمبر الماضي اعتراف بلاده، بالقدس عاصمة لإسرائيل وقرر نقل السفارة الأمريكية إليها.

ويطالب الفلسطينيون منذ عام 1976 بتطبيق حل الدولتين، الذي نصت عليه قرارات صادرة عن الأمم المتحدة ،مثل القرار 181 لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران/يونيو عام 1976 وعاصمتها القدس الشرقية.

ويحذر مسؤولون فلسطينيون من أن استمرار إسرائيل في رفض إقامة دولة فلسطينية، سيؤدي في النهاية إلى قيام دولة واحدة على الحدود التاريخية لفلسطين ثنائية القومية للعرب واليهود، وهو ما ترفضه إسرائيل بشدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com