إيران تواجه الثورة ضد الحجاب بعقوبة صارمة – إرم نيوز‬‎

إيران تواجه الثورة ضد الحجاب بعقوبة صارمة

إيران تواجه الثورة ضد الحجاب بعقوبة صارمة

المصدر: طهران- إرم نيوز

أعلنت الشرطة الإيرانية، يوم السبت، أنها ستواجه ظاهرة الثورة ضد الحجاب من قبل الفتيات في البلاد بعقوبة طويلة في السجن، مشيرة إلى أن القانون يسمح باعتقال كل من يشجع على خلع الحجاب في البلاد وفقًا للمادة 639، وسجنه من عام إلى عشرة أعوام غير قابلة للتبديل، ما يعني أنها لا تستبدل بدفع الكفالات والغرامات المالية.

وأفادت الشرطة في بيان رسمي لها نشرته وسائل إعلام إيرانية ”أن المشي في الشوارع والأماكن العامة دون وضع الحجاب يعاقب عليه القانون بالسجن مدة تصل إلى شهرين، وهو أمر قابل للتبديل، وتؤكد المادة ذاتها أن عناصر الشرطة مكلّفون بالتعامل مع أي انتهاكات لهذا القانون في حال شهدوا على أي حالة من هذا النوع، وإلا من الممكن معاقبتهم قانونيًا“.

وفي سياق متصل، قالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش الناشطة  سارة ليا ويتسن ، ”إن الشرطة الإيرانية هددت جميع الفتيات الرافضات لفرض الحجاب بالسجن لمدة تتراوح بين سنة وعشر سنوات“، داعية السلطات الإيرانية لوقف محاكمة النساء الرافضات لقوانين الحجاب الإجباري“.

وأضافت ”أن  السلطات الإيرانية فرضت على النساء لعقود طويلة من قوانين العمل الإجباري ضد النساء وقامت بانتهاك حرياتهن الأساسية، فضلاً عن الحرمان الاقتصادي والاجتماعي“.

وكان مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر أحد رجال الأمن وهو يقوم بدفع فتاة كانت تحتج على الحجاب في البلاد، من منصة موقتة أقامتها في شارع مكتظ في طهران.

وذكرت مواقع إخبارية أن ”الفتاة تعرضت لإصابات خطيرة في جسدها بعدما سقطت من أعلى المنصة التي كانت تعتليها وهي تلوح بحجابها بعصا خشبية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com