مسؤول أمريكي يدعو باكستان لطرد "المتشددين الأفغان"
مسؤول أمريكي يدعو باكستان لطرد "المتشددين الأفغان"مسؤول أمريكي يدعو باكستان لطرد "المتشددين الأفغان"

مسؤول أمريكي يدعو باكستان لطرد "المتشددين الأفغان"



قال مسؤول أمريكي كبير، يوم الجمعة، إن باكستان غير مضطرة لقتل أو اعتقال متشددين مثل أعضاء شبكة حقاني التي تستخدم أراضيها لشن هجمات في أفغانستان، ولكن يمكنها أن تطردهم عبر الحدود بدلًا من ذلك.

ومن شأن طرد هؤلاء المتشددين أن يعرضهم لخطر هجمات القوات الأفغانية والأمريكية التي تحاول الحيلولة دون أن تصبح أفغانستان منصة انطلاق لضربات تستهدف الغرب، وذلك بعد أكثر من 16 عامًا على هجمات الـ11 من سبتمبر/ أيلول 2001 التي استهدفت نيويورك وواشنطن.

وتضغط الولايات المتحدة على باكستان لوقف توفير الملاذ للمتشددين الذين يطلقون العنان للفوضى في أفغانستان المجاورة، وتنفي باكستان ذلك.

وفي الرابع من يناير الماضي، قالت واشنطن إنها ستعلق بعض المساعدات الأمنية إلى إسلام أباد بهدف إنهاء دعمها لحركة طالبان الأفغانية وشبكة حقاني المتحالفة معها التي قتلت هجماتها في أفغانستان قوات أمريكية وأفغانية وقوات أخرى.

وقال المسؤول الأمريكي الكبير، في مقابلة، إن الولايات المتحدة لم تشهد أي جهد باكستاني متواصل ضد المتشددين.

وقال مسؤول حكومي باكستاني ودبلوماسي إن وكالة دولية معنية بمراقبة غسل الأموال قررت إعادة وضع البلاد على قائمتها الخاصة بمراقبة تمويل الإرهابيين، في أحدث المساعي الأمريكية للضغط على باكستان.

ورفض المسؤول الأمريكي تلميحات بأن الضغوط من واشنطن قد تكون لها نتائج عكسية وأشار إلى أن باكستان ربما تبدأ باتخاذ خطوات تكتيكية أصغر بما في ذلك إجبار مثل هذه الجماعات على الخروج إلى أفغانستان قبل بدء موسم القتال في الربيع.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم نشر اسمه: "لا أعتقد أن باكستان تشعر بقدراتها وأهميتها. أعتقد أنها تشعر بضغط".

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة لا تملك جدولًا زمنيًا محددًا لتقييم التعاون الباكستاني، وإنها تتطلع لمعرفة ما إذا كانت إسلام أباد ستتخذ "خطوات تكتيكية" مثل "إجراءات ضد.. أعضاء شبكة حقاني وطردهم عبر الحدود".

وأضاف المسؤول: "إنهم غير مضطرين إلى اعتقالهم أو قتلهم.. مجرد دفعهم إلى أفغانستان وتعطيل بعض البنى التحتية الموجودة.. نحن على بعد نحو شهرين من موسم القتال، وحان الوقت للقيام ببعض من هذا".

ويشكك البعض في الحكومة الأمريكية في أن باكستان سوف تمتثل.

وفي بيان صدر يوم الـ13 من فبراير للكونغرس، قال مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، دان كوتس، إن باكستان ستحافظ على "علاقاتها مع الجماعات المتشددة وتقيد التعاون في مجال مكافحة الإرهاب" مع الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com