اجتماع عربي فرنسي في بروكسل الإثنين لبحث سبل إحياء عملية السلام
اجتماع عربي فرنسي في بروكسل الإثنين لبحث سبل إحياء عملية السلاماجتماع عربي فرنسي في بروكسل الإثنين لبحث سبل إحياء عملية السلام

اجتماع عربي فرنسي في بروكسل الإثنين لبحث سبل إحياء عملية السلام

يلتقي وزراء خارجية ست دول عربية بنظيرهم الفرنسي، إضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية، في العاصمة البلجيكية بروكسل، الإثنين المقبل؛ لبحث سبل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للمتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، إنييس فون دير مول، مساء اليوم الجمعة.

وقالت "دير مول": إن وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، سيلتقي وزراء خارجية كل من مصر والأردن والإمارات والسعودية والمغرب وفلسطين، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، وفق الوكالة المصرية الرسمية للأنباء.

وأوضحت دير مول أن اللقاء سيعقد على هامش اجتماع مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي، المنعقد في 26 فبراير/شباط الجاري.

وأضافت أن اللقاء سيشهد التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي السياسي والاقتصادي والإنساني للسلطة الفلسطينية، فضلًا عن مساندة المبادرات بهذا الشأن، لا سيما الخاصة بالجامعة العربية، لإحياء عملية السلام.

والمفاوضات بين الجانبين متوقفة منذ أبريل/ نيسان 2014؛ جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب يونيو/ حزيران 1967 أساسًا لحل الدولتين.

وقالت المتحدثة الفرنسية: إنه في ظل غياب أي تقدم واستمرار للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، سيؤكد الوزراء الأوروبيون، التزام الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء المعنية، بعملية السلام.

وأضافت أن "الوزراء الأوروبيين ملتزمون بحل تفاوضي، يشمل الدولتين، ويحترم المحددات ذات الصلة التي وضعها المجتمع الدولي".

ويدعو الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلى آلية دولية لعملية السلام، ويرفض الوساطة الأمريكية المنفردة، منذ قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن مدينة القدس.

وأثار ترامب غضبًا عربيًا وإسلاميًا وانتقادات غربية، بإعلانه في 6 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اعتبار القدس، بشقيها الشرقي والغربي، عاصمةً مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة باحتلال القدس الشرقية منذ 1967.

وفرنسا إحدى الدول التي تسعى إلى استئناف عملية السلام، واستضافت باريس في هذا الشأن اجتماعًا دوليًا، في 3 يونيو/حزيران 2016، بمشاركة 24 دولة، دون طرفي الصراع الفلسطيني والإسرائيلي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com