رغم فرض عقوبات دولية عليه.. وزير إيراني يشارك في اجتماع بالأمم المتحدة
رغم فرض عقوبات دولية عليه.. وزير إيراني يشارك في اجتماع بالأمم المتحدةرغم فرض عقوبات دولية عليه.. وزير إيراني يشارك في اجتماع بالأمم المتحدة

رغم فرض عقوبات دولية عليه.. وزير إيراني يشارك في اجتماع بالأمم المتحدة

يشارك وزير العدل الإيراني، الأسبوع المقبل، في اجتماع رفيع المستوى لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، وذلك رغم العقوبات الأوروبية والسويسرية المفروضة عليه، ما أثار غضب المعارضة الإيرانية في الخارج.

وعلي رضا آوايي على قائمة العقوبات السويسرية والأوروبية، إذ تعتبره برن وبروكسل "مسؤولًا عن انتهاكات لحقوق الإنسان، وعمليات توقيف خارج إطار القانون، وحرمان سجناء من حقوقهم"، عندما كان مدعيًا عامًا في طهران.

وقال معارضون إيرانيون في الخارج: إن الوزير لعب دورًا أساسيًا في مجزرة بحق سجناء سياسيين في العام 1988.

وتقول منظمة العفو الدولية: إن 5 الآف سجين قُتلوا في بضعة أشهر في 1988 داخل السجون الإيرانية، وأشار المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، الذي تُعتبر منظمة "مجاهدي خلق" مكونه الأساسي، إلى سقوط 30 ألف قتيل غالبيتهم ناشطون في المنظمة.

واعتبر شاهين غوبادي، أحد أعضاء المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، أن "كلمة آوايي أمام مجلس حقوق الإنسان ستكون بمثابة استهزاء بالأمم المتحدة وآلياتها الخاصة بحقوق الإنسان".

وشدد غوبادي على أن "ذلك لن يحصل"، لافتًا إلى تظاهرة مقررة أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف، الثلاثاء المقبل، اليوم الذي من المقرر أن يلقي فيه آوايي كلمته.

وعلى الصعيد الأوروبي، يُفرض على آوايي حظر بالسفر وتجميد لأصوله، علمًا بأن السلطات السويسرية تفرض عليه أيضًا عقوبات مالية وتمنعه من دخول أراضيها.

وقال المتحدث باسم مجلس حقوق الإنسان، رونالدرو غوميز: "لا ندعو الدول إلى المنبر، بل نشجع مشاركة كبرى من الدول لإسماع وجهات نظرها"، موضحًا أن الأمم المتحدة ليست من يدعو الوزراء أو المشاركين الآخرين.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com