الشفافية الدولية: الفساد يثقل كاهل أكثر من ثلثي دول العالم في 2017

الشفافية الدولية: الفساد يثقل كاهل أكثر من ثلثي دول العالم في 2017

المصدر: الأناضول

قالت منظمة الشفافية الدولية، اليوم الأربعاء، إن الفساد يثقل كاهل نحو ثلثي الدول حول العالم، وفق ما ورد في مؤشر مدركات الفساد 2017.

ولفت التقرير إلى ”تعثر جهود الدول في مكافحة الفساد، بينما التقدم الذي أحرزته عدة بلدان في هذا المجال خلال السنوات الست الماضية كان محتشمًا، إن لم يكن منعدمًا“.

وأضاف:“الأدهى من ذلك، أن التحليل المفصل لنتائج المؤشر كشف أن معظم البلدان التي تتدنى فيها مستويات حماية الصحافة، والمنظمات غير الحكومية، هي التي تتصدر أعلى معدلات الفساد“.

وجاءت نيوزلندا كأفضل دول العالم محاربة للفساد، والأعلى نزاهة من أصل 180 بلدًا، وإقليمًا حول العالم، بـ 89 نقطة، بينما جاءت الدنمارك ثانيًا بـ88 نقطة.

وتمثل النقطة صفر في التقرير، الأعلى فسادًا، بينما اقتراب الدول من 100 يعني أن النزاهة فيها مرتفعة.

وتوصل مؤشر العام الحالي إلى أن أكثر من ثلثي البلدان التي يتضمنها التقرير، حصلت على درجة تقل عن 50 نقطة، إذ إن معدل الدرجات بلغ 43 نقطة.

وحصلت سورية، وجنوب السودان، والصومال، على أدنى الدرجات، بواقع 14 و12 و9 على التوالي.

وكانت منطقة أوروبا الغربية، الأفضل معدلًا على مستوى المناطق بمتوسط 66 نقطة، بينما كانت أفريقيا جنوب الصحراء الأسوأ بمعدل 32 نقطة.

وأورد التقرير أن كل الصحفيين تقريبًا الذين قُتلوا منذ 2012، لقوا حتفهم في بلدان ينتشر فيها الفساد.

وأُطلق مؤشر مدركات الفساد في 1995 ليصبح أحد أهم إصدارات منظمة الشفافية الدولية، وأبرز المؤشرات العالمية لتقييم انتشار الفساد في القطاع العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com