الهاشمي يطالب بتحقيق دولي في مجزرة ديالى

الهاشمي يطالب بتحقيق دولي في مجزرة ديالى

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

طالب نائب الرئيس العراقي السابق طارق الهاشمي، الأحد، المجتمع الدولي بإرسال لجنة تحقيق إلى العراق لكشف ملابسات المجزرة التي طالت مصلين ”سنّة“ في ديالى.

وقال الهاشمي، المطلوب للقضاء بتهم تتعلق بالإرهاب والمقيم في تركيا، في تصريح متلفز إن: ”الأمم المتحدة مطالبة بإرسال لجنة على الفور للعراق للتحقيق بشأن المجزرة التي ارتكبت بحق أبناء السنّة من قبل مليشيات معروفة للجميع في محافظة ديالى“.

وأضاف أن:“هذه اللجنة يجب أن ترفع تقريرها إلى مجلس الأمن الدولي من أجل اعتبار المليشيات الشيعية المدعومة من إيران والتي ترتكب مجازر شبه يومية بحق السنة بأنها منظمات إرهابية أسوة بتنظيم داعش“.

وناشد الهاشمي نواب تحالف القوى السنيّة بـ“موقف تاريخي رصين من أجل إنصاف من انتخبهم وأوصلوهم إلى مجلس النواب“، داعيا إلى ”عدم المشاركة في مفاوضات تشكيل الحكومة إلى أن يتم الكشف عن الميليشيات التي ارتكبت مجزرة جامع مسجد مصعب بن عمير“.

وسقط عشرات المصلين بين قتيل وجريح في هجوم على مسجد مصعب بن عمير في قرية إمام ويس بمحافظة ديالى خلال صلاة الجمعة، واتهمت أطراف عراقية مليشيات ”عصائب أهل الحق“ و“سرايا القدس“ الشيعية بتنفيذ الهجوم.

وكان طارق الهاشمي اعتبر، في وقت سابق، أن فتوى المرجع الشيعي علي السيستاني ستفتح الأبواب لحرب شيعية سنّية على أوسع نطاق، والتي دعا فيها للجهاد في النجف، مشيراً إلى أن هذه الحرب الطائفية ستتجاوز حدود العراق إن وقعت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com