ترامب يأمر بالتحقيق حول احتمال انتهاك روسيا معاهدة ”القوات النووية المتوسطة“ – إرم نيوز‬‎

ترامب يأمر بالتحقيق حول احتمال انتهاك روسيا معاهدة ”القوات النووية المتوسطة“

ترامب يأمر بالتحقيق حول احتمال انتهاك روسيا معاهدة ”القوات النووية المتوسطة“

المصدر: الأناضول

وجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعليمات للتحقيق حول احتمال انتهاك روسيا معاهدة ”القوات النووية المتوسطة“، عبر صواريخها البالستية من طراز ”آر إس-26“.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، مساء الثلاثاء.

وذكر البيان أن ترامب أصدر تعليمات في هذا الصدد لوزارتي الخارجية والدفاع، ورئاسة الأركان العامة، ووكالة الاستخبارات الوطنية.

ولفت أن التحقيق سيجري حول برنامج الصاروخ البالستي ”آر إس-26“ المذكور في المادة 1245 من ”قانون تفويض الدفاع الوطني“، الذي وقعه ترامب في 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وبموجب المادة المذكورة، فإنه ينبغي على وزارتي الخارجية والدفاع، ورئاسة الأركان العامة، ووكالة الاستخبارات الوطنية القيام بالتحقيقات اللازمة وعرضها للكونغرس في غضون 90 يومًا بعد سريانها (12 ديسمبر الماضي)، بتعليمات من رئيس البلاد.

وتنص المادة المذكورة على التحقق، مما إذا كانت روسيا انتهكت معاهدة ”القوات النووية المتوسطة“ ومعاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية المعروفة باسم ”نيو ستارت“، والموقعة بين واشنطن وموسكو عام 2011، عبر صاروخها ”آر إس-26“ البالستي.

ويلزم الاتفاق روسيا والولايات المتحدة بتبادل المعلومات حول عدد الرؤوس الحربية والناقلات مرتين فى السنة وتسرى مدة هذه المعاهدة لعشر سنوات أي حتى عام 2021.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com