واشنطن تدعو للإسراع  بتشكيل حكومة عراقية جديدة
واشنطن تدعو للإسراع بتشكيل حكومة عراقية جديدةواشنطن تدعو للإسراع بتشكيل حكومة عراقية جديدة

واشنطن تدعو للإسراع بتشكيل حكومة عراقية جديدة

واشنطن- حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء الجمعة نظيره العراقي على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية إن "كيري تحدث مع (هوشيار) زيباري في مكالمة هاتفية لبحث أوضاع العراق"، معبرا عن "دعم بلاده القوي لتشكيل حكومة جديدة"، حاثا الأخير على "ضرورة التأكيد على جميع الأطراف للعمل معا وتجنب وضع شروط مسبقة للمشاركة من أجل تسريع تشكيل مجلس وزراء شامل وجديد".

وأعرب زيباري عن "ضرورة المضي قدما في تشكيل الحكومة"، معبرا عن "تعازيه الحارة للقتل الوحشي للصحفي الأمريكي جيمس فولي من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية"/ "داعش"، بحسب البيان.

من جانبه، أعرب الوزير الأمريكي عن "عميق أساه" لمقتل العديد من العراقيين من مختلف الديانات على يد "داعش".

وأجمع الطرفان على أن "العراق هو في الخطوط الأمامية من الحرب ضد "داعش" وعلى العراق والولايات المتحدة والمنطقة والمجتمع الدولي الوقوف جنبا إلى جنب لمواجهة هذا الخطر".

وكان مصدر عشائري أعلن، في وقت سابق الجمعة، أن مليشيات "عصائب أهل الحق وسرايا السلام" (مليشيا شيعية موالية لرئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي) هاجمت خلال صلاة الجمعة مسجد مصعب بن عمير في قرية أمام ويس التابعة لناحية جلولاء شمال شرق قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وأسفر الهجوم عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وعلى الصعيد نفسه، قال بيان صادر من المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري إن الرئيس يجري اتصالات حثيثة مع القيادات الأمنية والسياسية على أعلى المستويات لمتابعة ملابسات جريمة قتل المصلين في جامع مصعب بن عمير في ناحية أمام ويس في ديالى.

وأضاف البيان: أن "رئيس مجلس النواب وجه بتشكيل لجنة للتحقيق في حادثة قتل المصلين ومحاسبة الجناة أياً كان انتماؤهم".

ويعم الاضطراب مناطق شمالي وغربي العراق بعد سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا بـ"داعش"، ومسلحين سنة متحالفين معه، على أجزاء واسعة من محافظة نينوى (شمال) في العاشر من حزيران/يونيو الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها دون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

وتكرر الأمر في مدن بمحافظة صلاح الدين (شمال) ومدينة كركوك في محافظة كركوك أو التأميم (شمال) ومحافظة ديالى (شرق) وقبلها بأشهر مدن محافظة الأنبار غربي العراق.

فيما تمكنت القوات العراقية مدعومة بميليشيات مسلحة موالية لها، وكذلك قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك عنيفة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com