نتنياهو يهدد إيران وظريف يعتبر أن استعصاء إسرائيل على القهر "تحطم" (فيديو)
نتنياهو يهدد إيران وظريف يعتبر أن استعصاء إسرائيل على القهر "تحطم" (فيديو)نتنياهو يهدد إيران وظريف يعتبر أن استعصاء إسرائيل على القهر "تحطم" (فيديو)

نتنياهو يهدد إيران وظريف يعتبر أن استعصاء إسرائيل على القهر "تحطم" (فيديو)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن إسرائيل ستتحرك ضد إيران، وليس ضد وكلائها فحسب في الشرق الأوسط، إذا لزم الأمر، مؤكدًا أن طهران تمثل أكبر تهديد للعالم.

في المقابل، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في معرض رده على تصريحات نتنياهو، أن إسقاط طائرة إسرائيلية مقاتلة بعد قصفها موقعًا إيرانيًا في سوريا، حطم "ما يعرف باستعصاء إسرائيل على القهر".

وأضاف ظريف: "إسرائيل تتخذ العدوان سياسة ضد جيرانها، " متهمًا إسرائيل بارتكاب " أعمال انتقام جماعية، والتوغل اليومي في سوريا ولبنان".

أتت تصريحات نتنياهو وظريف، في كلمة لهما أمام مؤتمر ميونيخ للأمن.

وبينما كان نتنياهو يمسك بقطعة مما يقول إنها طائرة إيرانية دون طيار، بعد دخولها المجال الجوي الإسرائيلي هذا الشهر، قال: "إسرائيل لن تسمح للنظام الإيراني بلف حبل الإرهاب حول عنقنا".

وأضاف: "سنتحرك إذا لزم الأمر ضد إيران نفسها، وليس ضد وكلائها فحسب".



وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها نتنياهو أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، ودعا في كلمته المسؤولين والدبلوماسيين الأمريكيين والأوروبيين، للتصدي لإيران فورًا، وعرض خريطة تظهر ما وصفه بالوجود الإيراني المتزايد في الشرق الأوسط.

وقال، إن إيران تزيد نفوذها، بينما يسترد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، أراض من أيدي المتشددين.

وأضاف نتنياهو: " المؤسف أنه بينما تنكمش داعش تتوغل إيران، فهي تحاول إقامة هذه الإمبراطورية المتصلة حول الشرق الأوسط من الجنوب في اليمن، لكنها أيضًا تحاول إنشاء جسر من الأرض، من إيران إلى العراق وسوريا ولبنان وغزة".

ومضى قائلًا: "هذا تطور خطير جدًا بالنسبة لمنطقتنا".

وزاد التوتر في العاشر من فبراير شباط؛ حين أسقطت الدفاعات الجوية السورية طائرة حربية إسرائيلية، خلال عودتها من حملة قصف على مواقع مدعومة من إيران في سوريا.

وكانت هذه المواجهة الأخطر حتى الآن، بين إسرائيل والقوات المدعومة من إيران، على الجانب الآخر من الحدود.

من جانب آخر، زعم ظريف أن بلاده لا تريد فرض هيمنتها على المنطقة، مجددًا الدعوة للحوار بين إيران والسعودية.

وقال ظريف في كلمة له، في مؤتمر ميونيخ للأمن، الأحد: "نحن لا نريد أن نكون المهيمنين في المنطقة؛ لأننا نعتقد أن حقبة الهيمنة ولت"، مضيفًا أن "تسابق التسلح في منطقتنا، خصام غير بناء ومدمر، وجعل المنطقة غير آمنة".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قال في كلمة ألقاها بمؤتمر الأمن في ميونخ، إن "الثورة الإيرانية أدت إلى إنشاء منظمات إرهابية كحزب الله".

وأضاف الجبير، أن "طهران ارتكبت الكثير من الأعمال الإرهابية، في عدد من مناطق العالم، ودربت العديد من الخلايا الإرهابية، كما نفذت العديد من العمليات الإرهابية حول العالم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com