ساركوزي يعود للواجهة بفرنسا.. والتهمة "التنصت"
ساركوزي يعود للواجهة بفرنسا.. والتهمة "التنصت"ساركوزي يعود للواجهة بفرنسا.. والتهمة "التنصت"

ساركوزي يعود للواجهة بفرنسا.. والتهمة "التنصت"

قال زعيم اليمين الفرنسي لوران فوكييه، في محاضرة أمام طلاب بثّت قناة التلفزيون "تي ام سي"، مقطعًا منها سُجّل دون علمه الجمعة، إن "الرئيس السابق نيكولا ساركوزي كان يتنصّت على وزراء حكومته".

ومن ناحيته، أكد زعيم حزب الجمهوريين المعارض في التسجيل، أثناء محاضرة في معهد الإدارة في ليون، أن "الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون أنشأ خلية لتدمير فرنسوا فيون رئيس الوزراء طوال ولاية ساركوزي، والمرشح للرئاسة في انتخابات أيار/مايو 2017.

ورد الناطق باسم الحكومة بنجامين غريفو في تغريدة على "تويتر"، بالقول: "إهانات وشتائم سوقية، مفهوم خاص للتعليم، طلاب المعهد يستحقون أفضل من ذلك"، وهي تغريدة قرأها المراقبون على أنها تجاهل للقضية.

وقال فوكييه في التسجيل إن "نيكولا ساركوزي وصل إلى حد مراقبة الهواتف النقالة للذين يدخلون إلى مجلس الوزراء"، مضيفًا أنه "كان يتنصّت عليهم للاطلاع على كل رسائلهم الإلكترونية وكل رسائلهم النصية، والتحقق من ما كان يقوله كل وزرائه عند دخوله إلى مجلس الوزراء".

وفوكييه كان وزيرًا مكلفًا بالشؤون الأوروبية ووزيرًا للتعليم العالي والبحث إبان عهد ساركوزي.

وحول ماكرون، قال فوكييه في التسجيل "موضوعيًا لم يكن محظوظًا، فيون يفوز في الانتخابات التمهيدية، وفي الخلف كان يدمره، إنني واثق أنه نظّم ذلك، أعتقد أنه ساهم إلى حد كبير في تشكيل خلية تدمير".

وكان فيون الأوفر حظًا في الاقتراع، لكن شعبيته تراجعت بعد معلومات صحافية عن وظائف وهمية مفترضة لزوجته واثنين من أولاده.

وقد وُجّهت إليه بعد ذلك تهم "اختلاس أموال عامة" و"سوء استخدام ممتلكات عامة"  أثناء السباق إلى قصر الإليزيه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com