الأمم المتحدة تطالب إيران بوقف إعدام الأحداث

الأمم المتحدة تطالب إيران بوقف إعدام الأحداث

المصدر: إرم نيوز

دعت الأمم المتحدة، الجمعة، النظام الإيراني، إلى وقف تنفيذ حكم الإعدام بحق المراهقين والأحداث، وذلك في ظل زيادة تنفيذ الإعدام بحق الأحداث في إيران خلال الفترة الماضية.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، في بيان أصدره الجمعة إن ”الأمم المتحدة تطالب إيران بالوقف الفوري لعقوبة الإعدام بحق أولئك الذين يرتكبون جرائم في سن المراهقة“.

ووفقًا لتقرير صدر مؤخرًا، فإن 80 شخصًا في سجون إيران ينتظرون حاليًا الإعدام بسبب جرائم ارتكبت تحت سن الـ18 عامًا.

وفي معرض إشارته إلى هذه الأرقام، دعا زيد الحسين السلطات الإيرانية إلى ”الالتزام بالقانون الدولي والإلغاء الفوري لعمليات الإعدام“ لهؤلاء المراهقين.

وقالت منظمة مراقبة لحقوق الإنسان في نيويورك، في بيان صدر الأربعاء الماضي: ”يجب على إيران وقف التنفيذ الفوري وغير المشروط للذين ارتكبوا جريمة في سن الـ18 عامًا، والعمل على إلغاء كامل لعقوبة الإعدام“.

وأكدت تقارير صحافية في كانون الثاني/ يناير الماضي، أن السلطات الإيرانية أعدمت 3 أشخاص ارتكبوا جرائم قتل عندما كانوا في سن المراهقة.

من جانب آخر، دعت لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، المجتمع الدولي، لـ“التحرك العاجل“ من أجل إطلاق سراح المعتقلات في السجون الإيرانية.

وأدانت اللجنة ”تعرض القوات الإيرانية، الخميس الماضي، لامرأة محتجة في طهران واعتقالها بسبب رفضها الحجاب القسري“.

وطالبت اللجنة ”الهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة باتخاذ عمل عاجل لإطلاق سراح تلك المرأة والإفراج عن جميع النساء اللاتي اعتقلن بسبب إما خلع الحجاب أو سوء الحجاب والرفض والاحتجاج على الحجاب القسري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com