مسؤولة إيرانية تدعو لحماية المتظاهرين من القمع

مسؤولة إيرانية تدعو لحماية المتظاهرين من القمع

المصدر: إرم نيوز

دعت مساعدة الرئيس الإيراني لشؤون حقوق المواطنة، شهيندخت مولاوردي، اليوم الخميس، إلى التفكير بآليات لحماية المتظاهرين، مشددة على خطورة الأوضاع في حال عدم الاستماع لمطالب المحتجين، الذين تظاهروا ضد الحكومة في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وقالت مولاوردي، بحسب ما نقلت عنها وكالة أنباء ”إيسنا“ الإصلاحية: إن ”الحكومة وجميع المسؤولين يجب أن يفكروا بآليات لحماية المتظاهرين“، مضيفة أنها “ طرحت أفكارًا للسماح للمتظاهرين بتوجيه رسائل إلى السلطات دون قمع“.

وحثت مولاوردي الحكومة والجهات الأمنية على تحديد أماكن يتظاهر فيها المحتجون في مختلف المدن الإيرانية؛ من أجل توفير الحماية لهم.

وحذّرت مولاوردي من تجاهل مطالب المتظاهرين ووصفهم بـ“مثيري الشغب“، مضيفة أن ”تحديد أماكن للمحتجين المطالبين بحقوقهم سيمكن السلطات من تحديد هوية مثيري الفتن“.

وشهدت إيران موجة احتجاجات عارمة خلال الأسابيع الماضية؛ بسبب غلاء الأوضاع المعيشية وتردي الأوضاع الاقتصادية واختلاس بعض المؤسسات المالية أموال المواطنين بعد الإفلاس.

واستخدمت السلطات الأمنية العنف ضد المتظاهرين، ما أسفر عن سقوط نحو 25 قتيلًا، وفق إحصائيات رسمية غير دقيقة، في حين تجاوز عدد المعتقلين أكثر من 4000 شخص.