وسط جدل على قرار حكومي.. حزب هندي يغري ناخبيه بـ”حج” مجاني إلى القدس

وسط جدل على قرار حكومي.. حزب هندي يغري ناخبيه بـ”حج” مجاني إلى القدس
يأتي عرض حزب "بهاراتيا جاناتا" في إطار الاستعداد للانتخابات التي ستجرى في وقت لاحق من الشهر الجاري في 3  من الولايات في الشمال الشرقي من البلاد

المصدر: محمود صبري- إرم نيوز

عرض حزب “بهاراتيا جاناتا” الهندي رحلات مجانية لزيارة المسيحيين إلى القدس في حال فوزه بالانتخابات في ولاية ناغالاند، بعد قرابة شهر من إلغاء الدعم الحكومي للحج، وفق وكالة أنباء “نورث إيسترين” الإخبارية.

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية، فإنه من غير الواضح ما إذا كان حزب “بهاراتيا جاناتا” يقدم هذا العرض إلى كل المسيحيين في الهند، أم أنه خاص فقط بالمسيحيين في شمال شرق البلاد، أم المسيحيين في ناغالاند فقط.

ويأتي عرض حزب “بهاراتيا جاناتا” في إطار الاستعداد للانتخابات، التي ستجرى في وقت لاحق من الشهر الجاري في 3 من ولايات بالشمال الشرقي من البلاد، وهي ميغالايا وتريبورا وناغالاند.

يشار إلى أن ما يقرب من 75% من سكان ميغالايا من المسيحيين، بينما تبلغ نسبتهم في ناغالاند 88 %.

انتقادات واتهام بالنفاق

من جانبه، قال موقع “وي ذا ناغاس” إن “حزب بهاراتيا جاناتا قدم وعدًا انتخابيًا بإرسال المسيحيين إلى القدس في رحلة مجانية، في حال انتخابه للسلطة في ناجالاند”. وقد ذكرت وكالة الأنباء الهندية  بأن رحلة القدس المجانية خاصة بالمسيحيين في ناغالاند فقط.

وقال البعض إن عرض حزب “بهاراتيا جاناتا “يمثل جرعة من النفاق والانتهازية، لاسيما بعد إلغاء دعم الحاج.

وغرد زعيم مجلس كل الهند -اتحاد المسلمين  (AIMIM)، أسادودين أوايزي، قائلا إن “حزب بهاراتيا جاناتا يعد بإرسال المسيحيين في رحلة مجانية، لقد كنت محقًا.. فحزب بهاراتيا جاناتا يؤيد الدعم إذا كان سيحقق أغراضه الانتخابية، هذا هو حزب بهاراتيا جاناتا الأول في الهند”.

حراك حزبي مناهض

وعندما أعلن وقف الدعم على الحج في الشهر الماضي، قال وزير شؤون أقليات الاتحاد، مختار عباس نقيفي، إن مركز قيادة حزب “بهاراتيا جاناتا” يؤمن بتمكين الأقليات بكرامة وليس ترضيتهم.

وأضاف  نقيفي “نؤمن بالتمكين دون الاسترضاء … التطوير بكرامة هو ما نؤمن به، وسيتم استخدام أموال دعم الحج في تعليم الفتيات”.

في أعقاب هذا القرار، قال مسؤولو حزب اليسار “CPM”، إنهم من حيث المبدأ كانوا يعارضون دعم كافة أشكال الحج الديني، لكن ليس من مصلحة الحكومة وقف دعم الحج فجأة، ومثلما قضت المحكمة العليا في العام 2012 فإنه ينبغي وقف ذلك على مدى 10 سنوات.

وقال النائب أسادودين أوايزي، من مجلس كل الهند ، اتحاد المسلمين  (AIMIM)، إنه دائمًا ما كان يؤيد إنهاء الدعم على الحج، لكن مع المساواة في المعايير للحجاج من جميع الأديان، في حين انتقد نائب حيدر آباد الحكومة بسبب قرارها التمييزي، بوقف دعم الحج للمسلمين، مع الاستمرار في دعم رحلات الهندوس السنوية مثل رحلة “كايلاش مانساروفار ياترا”.

بدورها، أعربت الصحف الإسرائيلية عن دهشتها إزاء عرض حزب “بهاراتيا جاناتا” لإرسال المسيحيين في رحلة مجانية إلى القدس، واصفة إعلان حزب “بهاراتيا جاناتا” بالوعد الانتخابي، مشيرة إلى أن هذه الوعود كانت في كثير من الأحيان مبالغًا فيها.

محتوى مدفوع