تمهيدًا لتدخل عسكري ضد الأكراد.. تركيا تفرض حظر تجول في "ديار بكر"
تمهيدًا لتدخل عسكري ضد الأكراد.. تركيا تفرض حظر تجول في "ديار بكر"تمهيدًا لتدخل عسكري ضد الأكراد.. تركيا تفرض حظر تجول في "ديار بكر"

تمهيدًا لتدخل عسكري ضد الأكراد.. تركيا تفرض حظر تجول في "ديار بكر"

فرضت السلطات التركية، اليوم الأربعاء، حظر تجول في 176 بلدة وقرية في محافظة دياربكر، كبرى مدن جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية، في خطوة استباقية لعملية جديدة ضد مقاتلين أكراد في البلاد.

وصرّح محافظ دياربكر في بيان "فُرض حظر تجول اعتبارًا من الأربعاء الـ 14 من شباط الساعة الثامنة (05,00 ت غ) حتى إشعار آخر"، في هذه البلدات الواقعة في مناطق سيلفان وكولب وليجه وهازرو.

وأوضح البيان، أن هذا التدبير يسمح لقوات الأمن بـ "القضاء" على أعضاء وكوادر في حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة "إرهابياً" والذي يخوض حركة تمرد ضد الحكومة المركزية التركية منذ 1984.

ويأتي حظر التجول الذي يُعتبر واسع النطاق، الأربعاء في وقت تشنّ فيه تركيا منذ الـ 20 من كانون الثاني/يناير عملية في شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية ومرتبطة بحزب العمال الكردستاني.

وتدعم الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية، خصوصًا عبر تسليحها وتدريب عناصرها لمحاربة تنظيم داعش المتشدد.

واستؤنف النزاع بين حزب العمال الكردستاني وقوات الأمن التركية الذي أسفر عن مقتل 40 ألف شخص، بعد خرق وقف إطلاق النار الهشّ الذي بدأ في صيف 2015.

وفرضت السلطات التركية خلال أشهر عدة حظر تجول في عدد من المدن في جنوب شرق البلاد منها دياربكر، في إطار عملياتها ضد حزب العمال الكردستاني.

ورغم أن السلطات التركية تؤكد أن كبرى عملياتها انتهت، إلا أنها تستمر في اتخاذ مثل هذه الإجراءات بشكل منتظم.

وفي أوائل شباط/فبراير، فُرض حظر تجول لمدة يومين في نحو 60 بلدة في محافظة دياربكر.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com