بدء جسر جوي لنقل المساعدات إلى شمال العراق
بدء جسر جوي لنقل المساعدات إلى شمال العراقبدء جسر جوي لنقل المساعدات إلى شمال العراق

بدء جسر جوي لنقل المساعدات إلى شمال العراق

جنيف- قالت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن جسرا جويا لنقل المساعدات الإنسانية إلى شمال العراق بدأ الآن في مستهل عملية تستمر 10 أيام لتقديم خيام ومساعدات أخرى إلى نصف مليون شخص يكافحون من أجل البقاء.

وقالت المفوضية التي تتخذ من جنيف مقرا لها في بيان إن طائرة شحن من الأردن هبطت في أربيل عاصمة إقليم كردستان شبه المستقل تحمل 100 طن من الإمدادات الطارئة.

وأضافت أن هناك ثلاث رحلات أخرى مزمعة في الأيام القادمة ومساعدات في الطريق من البر والبحر.

ومن المقرر أن تصل 175 شاحنة عن طريق تركيا والأردن وإيران، ويتوقع تسليم نحو 2410 أطنان من الإمدادات من الآن وحتى بداية أيلول / سبتمبر.

وقال رئيس المفوضية انتونيو جوتيريس: "هذه عملية إمداد ضخمة... لمساعدة مئات آلاف الأشخاص المحتاجين الذين فروا فجأة دون أن يحملوا شيا معهم للنجاة بحياتهم في ظروف قاسية".

وهرب مئات الآلاف من منازلهم منذ أن اجتاح مقاتلو "الدولة الإسلامية" معظم شمال وغرب العراق في حزيران/ يونيو مما يهدد بتفتت البلاد.

وذكرت المفوضية أن الأزمة المتصاعدة في العراق تعني أن إقليم كردستان في شمال العراق يأوي الآن أكثر من 600 ألف نازح مدني بينهم أكثر من 200 ألف شخص فروا من منطقة سنجار منذ أوائل آب /أغسطس، ويعيش كثيرون منهم في مبان غير جاهزة أو في الحدائق العامة.

وتابعت المفوضية أنه يوجد في الإجمال 1.2 مليون شخص أجبروا على النزوح عن ديارهم في العراق حتى الآن هذا العام بينهم نصف مليون في منطقة الأنبار بغرب البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com