قاض أمريكي يعلق مرسوم ترامب بشأن اللاجئين الشباب
قاض أمريكي يعلق مرسوم ترامب بشأن اللاجئين الشبابقاض أمريكي يعلق مرسوم ترامب بشأن اللاجئين الشباب

قاض أمريكي يعلق مرسوم ترامب بشأن اللاجئين الشباب

علق قاض فدرالي في نيويورك الثلاثاء، مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي ألغى العمل ببرنامج "داكا" لمنح وضع قانوني لمهاجرين شباب أتوا إلى البلاد بشكل غير شرعي عندما كانوا أطفالًا.

وكان قاض فدرالي في "سان فرانسيسكو" علق المرسوم، لكن قرار الثلاثاء يشمل أيضًا تكليفًا أُطلق بدعم من الإدعاء في 17 ولاية.

ويتيح القراران إبقاء العمل بالبرنامج الذي يستفيد منه أكثر من 700 ألف شاب وشابة، إذ يحميهم من الترحيل في انتظار أن تبت المحكمة العليا في ملفاتهم.

وتنظر أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة الجمعة في الملف بعد تسريع الإجراء، وستبت حول إمكان قبول القضية، وإذا قررت ذلك فليس من المتوقع أن يصدر الحكم قبل نهاية الربيع.

وذكر القاضي في بروكلين بقراره الصادر الثلاثاء، أن النقاش ليس حول ما إذا كان يحق للحكومة إلغاء برنامج "داكا" بل إذا كانت الحجج القضائية وراء مثل هذا القرار يمكن القبول بها.

فقد كان وزير العدل جيف سيشنز أكد أن البرنامج الذي أنشأه الرئيس السابق باراك أوباما في العام 2012 مخالف للدستور الأمريكي، إلا أن القاضي الفدرالي أكد أن هذه الحجة "غير صحيحة".

وأمهل ترامب -عندما أعلن توقيف العمل بالبرنامج في أيلول/سبتمبر- الكونغرس 6 أشهر من أجل التصويت على قانون لاستبداله؛ ما يجعل الإجراء مرسومًا وليس تشريعًا.

إلا أن النواب فشلوا في الاتفاق، رغم محاولة الديمقراطيين ربط التصويت على الموازنة بالتصويت على برنامج جديد.

وأعلن ترامب، أن مفاوضات بدأت بين نواب محذرًا من أنها "الفرصة الأخيرة" ومذكرًا بالمهلة التي حددها والتي تنتهي في الخامس من  آذار/مارس.

وفي بيان، أشاد مدعي ولاية نيويورك اريك شنايدرمان الثلاثاء بـ"نصر للحالمين" التسمية التي تُطلق على الشباب المستفيدين من برنامج "داكا"، ودليل "على عدم شرعية قرار إدارة ترامب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com