ترامب يحث بوتين على تصعيد الجهود للتخلص من "نووي" كوريا الشمالية
ترامب يحث بوتين على تصعيد الجهود للتخلص من "نووي" كوريا الشماليةترامب يحث بوتين على تصعيد الجهود للتخلص من "نووي" كوريا الشمالية

ترامب يحث بوتين على تصعيد الجهود للتخلص من "نووي" كوريا الشمالية

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأن ثمة حاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات، بهدف التخلص من برنامج بيونغ يانغ للأسلحة النووية.

كان ترامب شكا الشهر الماضي من أن موسكو "لا تساعدنا على الإطلاق فيما يتعلق بكوريا الشمالية".

وقال البيت الأبيض في بيان بشأن ما قاله ترامب لبوتين، في اتصال هاتفي أمس الإثنين، "أكد الرئيس ترامب مجددًا على أهمية اتخاذ مزيد من الإجراءات لضمان نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

وفي مقابلة مع رويترز الشهر الماضي، اتهم ترامب روسيا بمساعدة كوريا الشمالية على تفادي العقوبات الدولية التي تستهدف معاقبة بيونغ يانغ على سعيها لحيازة صاروخ يحمل رأسًا حربيًا نوويًا يمكنه الوصول إلى الولايات المتحدة.

وتحدث ترامب وبوتين بعدما أثار مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست احتمال إجراء محادثات مع كوريا الشمالية.

لكن بنس، الذي توجه إلى كوريا الجنوبية لحضور مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية يوم الجمعة، قال أيضًا إن واشنطن ستكثف "حملة أقصى الضغوط" على بيونغ يانغ إلى أن تتخذ "خطوة جادة صوب نزع السلاح النووي".

وكانت كوريا الشمالية أجرت العام الماضي عشرات التجارب الصاروخية وسادس وأكبر اختباراتها النووية في تحدٍ لقرارات الأمم المتحدة.

وأيدت روسيا أحدث جولات العقوبات التي فرضها مجلس الأمن على كوريا الشمالية العام الماضي، ومنها فرض حظر على صادرات الفحم، وهي مصدر مهم للعملة الصعبة تحتاجه بيونغ يانغ لتمويل برنامجها النووي.

لكن ثلاثة مصادر مخابراتية من دول غرب أوروبا أبلغت رويترز بأن كوريا الشمالية شحنت الفحم إلى روسيا ثلاث مرات على الأقل العام الماضي بعد سريان الحظر في الخامس من أغسطس / آب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com