أوكرانيا تحظر قنوات روسية لبثها ”دعاية حربية“

أوكرانيا تحظر قنوات روسية لبثها ”دعاية حربية“

كييف-منعت أوكرانيا بث 14 قناة تلفزيونية روسية عبر شبكات الكابل الأوكرانية، لنشرها ”حملة دعائية تدعو للحرب“، حسب مسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية.

ولعبت القنوات التلفزيونية الإخبارية دورا في الإدراك العام للحرب في شرق أوكرانيا، حيث يشاهد كثير من السكان الذين يتحدثون الروسية الأخبار الروسية.

وتميل وسائل الإعلام الروسية إلى تصوير الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش، المدعوم من موسكو، في شباط/ فبراير الماضي، باعتباره ”من تدبير طغمة فاشية“، وأن ”تمرد الانفصاليين هو نتاج ممارسات ظالمة، وإقدام كييف على تحرك عسكري ضد السكان المتحدثين باللغة الروسية“.

وقال المسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية، انطون جيراشينكو، عبر صفحته على ”فيسبوك“ إن ”الوزارة حظرت 14 قناة، بينها روسيا اليوم ولايف نيوز، لبثها دعاية تحرض على الحرب والعنف“.

وأضاف جيراشينكو: ”يجوز لأوكرانيا ويتعين عليها كدولة ذات سيادة أن تحمي فضاءها الإعلامي من عدوان روسيا الذي يحرض عن عمد على الكراهية والشقاق بين المواطنين الأوكرانيين“.

والقنوات المحظورة معظمها مملوك بشكل مباشر أو غير مباشر للدولة الروسية، أو لشركات تربطها علاقات وثيقة مع الكرملين.

ولفت جيراشينكو إلى أن ”هذه الخطوة تأتي بعد خطوة مماثلة اتخذتها روسيا في آذار/ مارس الماضي، عندما أغلقت قنوات أوكرانيا في شبه جزيرة القرم، كما لا توجد قناة أوكرانية واحدة تبث على شبكات الكابل في روسيا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com