ترامب يحذر إسرائيل والفلسطينيين من ضياع ”الفرصة الأخيرة“ للسلام

ترامب يحذر إسرائيل والفلسطينيين من ضياع ”الفرصة الأخيرة“ للسلام
U.S. President Donald Trump delivers remarks on his tax policy after a factory tour of the Sheffer Corporation in Blue Ash, Ohio, U.S. February 5, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

المصدر: إرم نيوز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن رفض إسرائيل والفلسطينيين العودة لطاولة المفاوضات سيكون ”خطوة غبية“ محذرًا في الوقت ذاته من ضياع ”الفرصة الأخيرة“ لهما للتوصل إلى تسوية لإنهاء النزاع بينهما.

وأشار في مقابلة مع صحيفة ”إسرائيل اليوم“ نشرت بالكامل، الاثنين، إلى أنه ”غير متأكد ما إذا كان الطرفان سيعودان للمفاوضات، متهمًا إياهما بعدم الرغبة بالسلام“.

وردًا على سؤال حول موعد إعلان مبادرته السلمية في المنطقة، قال ترامب: ”دعنا نرَ ماذا يحدث لاني الآن أرى أن الفلسطينيين لا يسعون للسلام، كما أنني غير متاكد من أن  إسرائيل تريد السلام لذلك علينا الانتظار لنرى ماذا يحدث“.

وأضاف: ”بصراحة ، حتى إني لا أعلم إن كان الجانبان سيعودان للمفاوضات، لكني أعتقد أنه من الغباء جدًا لإسرائيل والفلسطينين ألا يتوصلا لصفقة سلام، إن هذه هي الفرصة الوحيدة الآن، ولن تتكرر بعد ذلك“.

وانتقد ترامب بشكل غير مباشر استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية قائلًا: ”سنتحدث معهم بشأن المستوطنات؛ لأنها تؤدي إلى تعقيد الموقف وتشكل عقبة في طريق الوصول إلى تسوية سلمية، لذا ينبغي على إسرائيل أن تكون حذرة جدًا في موضوع المستوطنات“.

وأضاف: ”أعتقد أن العلاقات ستكون أفضل في حال سعت حكومة نتنياهو إلى التوصل إلى صفقة سلام مع الفلسطينيين.“

وتابع ترامب: ”أعقتد أن الناس تعبت من كل هذا الدمار والقتل وتبديد الثروات لسنوات طويلة؛ لهذا السببب أرى أن التوصل لتسوية سلمية سيكون خطوة ذكية من جانب إسرائيل والفلسطينيين، وستؤدي أيضًا إلى أكثر من ذلك“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com