أوباما يعلن انتهاء إتلاف الأسلحة الكيماوية السورية

أوباما يعلن انتهاء إتلاف الأسلحة ال...

الرئيس الأمريكي يقول إن المجتمع الدولي سجل إنجازاً مهماً في الجهود المتواصلة لدحر انتشار أسلحة الدمار الشامل بتدمير مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية المعلن عنها.

واشنطن – أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما انتهاء عملية إتلاف الأسلحة الكيماوية السورية المعلن عنها على متن سفينة ”كيب راي“.

وقال أوباما في بيان له صادر عن البيت الأبيض الأمريكي، مساء الاثنين: ”اليوم نسجل إنجازاً مهماً في جهودنا المتواصلة لدحر انتشار أسلحة الدمار الشامل بتدمير مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية المعلن عنها“.

وأشاد أوباما في بيانه بالخبراء العسكريين والمدنيين الأمريكيين كونهم ”استطاعوا إنهاء العمل على متن السفينة الأمريكية قبل أسابيع من انتهاء المدة المحددة“.

كما أثنى على دور منظمة حظر السلحة الكيماوية التي قال إن جهودها هي التي ”قادت إلى التخلص من الأسلحة الكيماوية للنظام السوري وساهمت بتعزيز هدفنا الجماعي المتمثل بضمان عدم تمكين نظام بشار الأسد من استخدام ترسانته الكيماوية ضد الشعب السوري“.

وشدد أن ”هذه الخطوة ستبعث برسالة واضحة أن استخدام هذه الأسلحة البغيضة سيكون له عواقب ولن يتساهل المجتمع الدولي معها“.

وأسفر قصف قوات النظام السوري للغوطتين بريف دمشق في 21 أغسطس/ آب من العام الماضي، عن مقتل أكثر من 1400 مدني، وإصابة أكثر من 10 آلاف آخرين، بحسب مصادر معارضة، الأمر الذي دفع أوباما لاتخاذ قرار بمعاقبة النظام السوري، إلا أنه تراجع عقب الاتفاق مع روسيا لنزع السلاح الكيماوي للنظام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com