موسكو: متمسّكون بسيادة لبنان ووحدة أراضيه

موسكو: متمسّكون بسيادة لبنان ووحدة أراضيه

المصدر: الأناضول

أعربت روسيا، اليوم الجمعة، عن ”تمسّكها“ بسيادة لبنان ووحدة أراضيه، مشدّدة على ضرورة تنفيذ الأطراف كافة قرارات مجلس الأمن الخاصة بهذا البلد.

وجاء ذلك في بيان للخارجية الروسية عقب لقاء جمع، في موسكو، نائب وزير الخارجية، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، بالمنسقة الخاصة للأمم المتحدة لشؤون لبنان، بيرنيل داهلر كاردل.

ويأتي الموقف الروسي بالتزامن مع اندلاع أزمة بين لبنان وإسرائيل، عقب كشف الأخيرة قبل أيام، عن البدء في إقامة جدارٍ جديدٍ على الحدود اللبنانية، فضلًا عن زعمها أن بلوك الغاز رقم 9 في البحر المتوسط يعود لها.

وقال البيان إنّ ”موسكو تتمسك بسيادة لبنان، ووحدة أراضيه، كما تُشدّد على ضرورة تنفيذ الأطراف كافة قرارات مجلس الأمن الخاصة بلبنان“.

وأضاف أنّ ”موسكو، وبيروت، اتفقتا على ضرورة حل المسائل العالقة في لبنان من خلال اللبنانيين أنفسهم، دون أي تدخل خارجي“.

والأربعاء الماضي، أعلن المجلس الأعلى للدفاع اللبناني منح الغطاء السياسي للقوى العسكرية ”لمواجهة أي اعتداء إسرائيلي على الحدود في البر، والبحر“.

وأكد المجلس اللبناني أن الجدار الإسرائيلي في حال تشييده ”يعتبر اعتداء على السيادة اللبنانية، وخرقًا للقرار 1701، الصادر عن مجلس الأمن الدولي“.

وينص القرار الأممي على الوقف الكامل للعمليات القتالية في لبنان، وانسحاب القوات الإسرائيلية إلى ما وراء الخط الأزرق الفاصل، الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان من جهة، وإسرائيل وهضبة الجولان المحتلة من جهة أخرى.

وقبل يومين، ذكرت وكالة الأنباء الروسية الرسمية ”سبوتنيك“، أنّ روسيا، ولبنان، تعتزمان التوقيع على اتفاقية تعاون عسكري، في إطار سعي موسكو إلى تعزيز علاقاتها مع بيروت في هذا المجال، علاوة على مكافحة الإرهاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com