وزير الدفاع البريطاني: مهمتنا في العراق قد تطول لأشهر
وزير الدفاع البريطاني: مهمتنا في العراق قد تطول لأشهروزير الدفاع البريطاني: مهمتنا في العراق قد تطول لأشهر

وزير الدفاع البريطاني: مهمتنا في العراق قد تطول لأشهر

أكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون في تصريحات نشرت الاثنين أن دور المملكة المتحدة في العراق يتجاوز المهمة الانسانية وقد يستمر لأشهر عدة .

ونقلت صحيفة "ذي غارديان" عن الوزير قوله لطيارين وعناصر في سلاح الجو الملكي البريطاني خلال زيارة تفقدية قام بها السبت لقاعدة أكروتيري الجوية البريطانية في جنوب قبرص إن "هذه ليست مهمة انسانية فحسب".

وأضاف "قد نحتاج في الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة للّجوء إلى وسائل أخرى للمساعدة في إنقاذ أرواح أناس وحمايتهم .

وتابع الوزير البريطاني "نحن ودول أخرى في أوروبا عازمون على مساعدة الحكومة العراقية على محاربة هذا الشكل الجديد والمتطرف جدا من الإرهاب الذي يروج له تنظيم الدولة الاسلامية".

وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية صحة هذه التصريحات، مشددا على أن الوزير اطلقها يوم السبت، أي قبل نشر رئيس الوزراء ديفيد كاميرون افتتاحية في صحيفة "صنداي تلغراف" أشار فيها الى إمكان قيام بريطانيا بدور عسكري في العراق، ولكن مع تأكيده أن هذا لا يعني "ارسال جيوش للقتال او الاحتلال".

من جهتها ذكرت صحيفة "ذي تايمز" أن عددا من الجنود البريطانيين ذهبوا الأسبوع الماضي الى إقليم كردستان في شمال العراق حيث مكثوا لفترة قصيرة بهدف التحضير لمهمة محتملة لنشر مروحيات شينووك لانقاذ نازحين من الاقلية الايزيدية فروا من بطش التنظيم المتطرف.

وأضافت الصحيفة أن ست طائرات قتالية من طراز تورنيدو وطائرة من دون طيار بدأت التحليق في أجواء الاقليم الكردي بهدف مراقبة تنقلات المقاتلين الإسلاميين المتطرفين، مشيرة الى ان المعلومات التي تجمعها هذه الطائرات يمكن أن تستفيد منها القوات العراقية في التخطيط لهجمات ضد الدولة الإسلامية.

ورأت "ذي تايمز" في هذه المهمة الاستطلاعية خطوة إضافية لبريطانيا باتجاه أن يكون لها "دور مباشر في المعارك" ضد التنظيم المتطرف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com