استطلاع: 30% من الإيرانيين يرون أن أوضاع بلدهم لن تتحسن

استطلاع: 30% من الإيرانيين يرون أن أوضاع بلدهم لن تتحسن

المصدر: إرم نيوز

كشف استطلاع حديث للرأي سلط الضوء على الاحتجاجات الأخيرة في إيران، أن 30% من الإيرانيين يرون أن الأوضاع في البلاد لن تتحسن.

وقال الاستطلاع، الذي أجراه مركز ”إيسبا“ التابع للطلاب الجامعيين في إيران: إن ”%40 من شعارات المحتجين استهدفت حكومة الرئيس حسن روحاني، في حين كانت نسبة %34.7 من الشعارات موجهة للنظام السياسي“.

وأضاف أن ”%9.2 من الشعارات كانت موجهة ضد رجال الدين ودورهم في مؤسسات النظام، بينما كانت نسبة %69 تطالب بتحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي، و%30 ضد الفساد، و%20.6 ضد غياب العدالة“.

وتابع أن ”%13.5 من الشعارات طالبت بوقف التدخل في سوريا وفلسطين، في حين طالب %9.7 بحرية التعبير، ودعا %2.3 إلى رفع الإقامة الجبرية عن زعيمي المعارضة الإصلاحية مير حسين موسوي ومهدي كروبي“.

ورأى نحو 60% من المشاركين في الاستطلاع، أن ”هناك إمكانية لإصلاح أوضاع البلاد“، في حين رأى 30% خلاف ذلك.

ووفقًا لمركز ”إيسبا“، شمل الاستطلاع 4500 شخص في أيام الاحتجاجات، بين 5 و15 من يناير/ كانون الثاني الماضي.

وشهدت العديد من المدن الإيرانية في ديسمبر/ كانون الأول 2017، موجة احتجاجات عارمة، رفعت شعارات ضد النظام والحكومة؛ بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، كما طالب المحتجون النظام بالكف عن التدخل في شؤون بلدان المنطقة وهدر الأموال الإيرانية؛ بهدف التوسع والتدخل في سوريا والعراق واليمن وفلسطين.

وأسفرت تلك الاحتجاجات، بحسب رواية الحكومة، عن مصرع نحو 25 شخصًا خلال مواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية، كما تم اعتقال نحو 3700 شخص، أفرجت السلطات عن أغلبهم بكفالة مالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com