السويد تستدعي سفير إيران بعد المصادقة على إعدام باحث متهم بالتجسس لإسرائيل

السويد تستدعي سفير إيران بعد المصادقة على إعدام باحث متهم بالتجسس لإسرائيل

المصدر: إرم نيوز

استدعت وزارة الخارجية السويدية، الأربعاء، السفير الإيراني لدى ستوكهولم، سيد رسول مهاجر حجازي، بعد مصادقة المحكمة العليا الإيرانية على إعدام الباحث والأستاذ الجامعي أحمد رضا جلالي، بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، وتقديم معلومات عن علماء نوويين تعرَّضوا للاغتيال.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية، إن ”وزارة الخارجية السويدية استدعت السفير الإيراني لديها بسبب المصادقة على إعدام الباحث أحمد رضا جلالي“، مطالبة السلطات الإيرانية بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام بحق ”جلالي“ الذي اعتُقل في أبريل/ نيسان 2016.

وكانت زينب طاهري محامية أحمد جلالي، قالت الثلاثاء، إن ”المحكمة العليا في إيران رفضت طلب استئناف ومراجعة حكم الإعدام الصادر بحق جلالي“، مضيفة أنه ”بالنظر إلى حساسية القضية، ستطلب المحكمة العليا مرة أخرى إجراء فحص كامل للقضية“.

ووفقًا للسيدة طاهري، فإنه ”يمكن تقديم طلبات متعددة لإعادة النظر في القضية، رغم أنه ليس هناك ما يضمن قبولها“.

وقضت محكمة إيرانية في 21 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بإعدام أحمد رضا جلالي بعدما اعتُقل في أبريل/ نيسان 2016، بتهمة ”تبادل المعلومات حول البرنامج النووي الإيراني مع عملاء جهاز المخابرات الإسرائيلي“.

ويُقيم أحمد جلالي في السويد منذ العام 2012، ويعمل باحثًا ومحاضرًا في طب الكوارث في معهد ”كارولينسكا“، وهي جامعة طبية سويدية، مقرها  بلدية سولنا في ستوكهولم، وتعدُّ من أهم مراكز الأبحاث الطبية في أوروبا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة