أمريكا توجه اتهامات لسعودي بشأن علاقته بتنظيم "القاعدة"

أمريكا توجه اتهامات لسعودي بشأن علا...

ذكر البيان أن المتهم السعودي يواجه حكمًا بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات لكل اتهام من بين اتهامين بالغش فيما يتعلق بتأشيرة السفر.

المصدر: رويترز

قالت وزارة العدل الأمريكية، إن اتهامات وجهت لرجل سعودي درس في كلية للطيران بولاية ”أوكلاهوما“، مضيفة أنه كذب بشأن انضمامه إلى معسكر تدريب تابع لتنظيم القاعدة في أفغانستان عام 2000.

وأضافت الوزارة في بيان، أن هيئة محلفين اتحادية أعادت عريضة تتضمن ثلاثة اتهامات ضد السعودي الذي يدعى نايف عبد العزيز (34 عامًا)، وذلك بعد أن ظهرت بصماته على وثائق عثر عليها الجيش الأمريكي في مخبأ للقاعدة بأفغانستان.

وتشير الوثائق القضائية إلى أن الرجل الذي يعيش في منطقة ”ويذرفورد“ بأوكلاهوما، حصل على رخصة طيار خاصة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، لكنها سحبت منه العام الماضي؛ لأن السلطات الاتحادية اعتبرته خطرًا لأسباب تتعلق بخطف الطائرات أو ”الإرهاب“.

وذكرت وزارة العدل، أن شكوى جنائية كُشف عنها النقاب، أمس الثلاثاء، توضح أن مكتب التحقيقات الاتحادي ألقى القبض على المتهم السعودي في الخامس من فبراير/ شباط.

وجاء في الشكوى، أن مكتب التحقيقات الاتحادي وجد 15 بصمة للسعودي على طلب للالتحاق بمعسكر تدريب يعرف باسم ”الفاروق“ وهو أحد أهم مواقع التدريب التابعة للتنظيم المتشدد في أفغانستان.

وأضافت الشكوى، أنه كذب لدى الإجابة عن عدة أسئلة تتعلق بطلب استخراج تأشيرة سفر للولايات المتحدة، ومن بينها سؤال عن ما إذا كان سبق له دعم أي تنظيم ”إرهابي“.

وذكر البيان، أن المتهم السعودي يواجه حكمًا بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات لكل اتهام من بين اتهامين بالغش فيما يتعلق بتأشيرة السفر، والسجن لما يصل إلى 8 سنوات لاتهامه بالكذب بشأن انضمامه للإرهاب العالمي.

ومعظم منفذي هجمات الـ 11 من سبتمبر أيلول 2001 في الولايات المتحدة، وعددهم 19 مهاجمًا، سعوديون، كما أن عددًا منهم تدربوا على الطيران في ولاية فلوريدا الأمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com