كييف تسمح بإدخال قافلة مساعدات روسية إلى شرق أوكرانيا

كييف تسمح بإدخال قافلة مساعدات روسي...

ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر يؤكد أن روسيا وأوكرانيا توصلتا إلى اتفاق حول إجراءات عبور قافلة المساعدات الإنسانية، لكنه أكد أن الضمانات الأمنية ما تزال غير كافية.

موسكو- توصلت روسيا وأوكرانيا مساء السبت إلى اتفاق حول إجراءات دخول قافلة المساعدة الإنسانية الروسية التي ما تزال متوقفة على مسافة كيلومترات من الحدود الأوكرانية في حين دعا الرئيس الفرنسي كييف إلى ”ضبط النفس“.

وأعلن ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن روسيا وأوكرانيا توصلتا إلى اتفاق حول إجراءات عبور قافلة المساعدات الإنسانية الروسية، لكنه أكد أن الضمانات الأمنية ما تزال غير كافية .

ويتعين على كييف الموافقة على دخول القافلة التي لم تخضع للتفتيش بعد، وذلك قبل أن يتم توزيعها بوساطة الصليب الأحمر للسكان في شرق أواكرانيا الذي دمرته معارك مستمرة منذ أربعة أشهر بين القوات الموالية لأوكرانيا وانفصاليين مقربين من روسيا.

وقال باسكال كوتا، ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في روسيا، إن ”الحكومتين اتفقتا على طريقة تنفيذ عملية تفتيش القافلة“.

وأضاف أن الصليب الأحمر ينتظر“الضمانات الأمنية وهي العامل الأساسي الذي نفتقده حاليا“.

وتابع كوتا إن موسكو وكييف ”توصلتا إلى اتفاق حول آلية تفتيش البضائع“ مشيرا إلى أن التفتيش سيكون في الموقع الحدودي في دونتيسك وهي بلدة روسية على الحدود تحمل الاسم ذاته لمعقل المعارضة في شرق أوكرانيا.

وقال ”ننتظر الآن الضوء الأخضر من كييف لدخول البضائع وبإمكاننا البدء بالعملية فور الحصول عليه“ موضحا أن الصليب الأحمر ”تلقى لائحة شاملة“ بما تحمله شاحنات قافلة الإغاثة الروسية.

وواجهت القافلة مشاكل منذ انطلاقها من قاعدة عسكرية الثلاثاء قرب موسكو بسبب اشتباه أوكرانيا والدول الغربية بأنها تشكل غطاء لتدخل عسكري روسي خصوصا وأنهم يتهمون موسكو بتسليح المتمردين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com