طهران تتوقع فشل مفاوضات برنامجها النووي
طهران تتوقع فشل مفاوضات برنامجها النوويطهران تتوقع فشل مفاوضات برنامجها النووي

طهران تتوقع فشل مفاوضات برنامجها النووي

طهران- قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف : " ليس من الممكن بأي حال من الأحوال الحصول على نتيجة من مفاوضات الملف النووي الإيراني خلال 4 شهور فقط "، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت.

وأوضح البيان الذي نُشر على الموقع الإلكتروني للوزارة الإيرانية، أن هذا الكلام جاء في تصريحات صحفية، أدلى بها ظريف، اليوم، والتي أشار فيها إلى أن مدة الـ4 شهور المتبقية من عمر المفاوضات بين إيران والمجموعة الدولية، بشأن ملفها النووي، غير كافية من أجل التوصل لنتيجة، بحسب قوله.

ولفت الوزير الإيراني إلى أن المفاوضات التي أجريت بين الجانبين كانت تشهد في كل مرة اتخاذ خطوات جديدة، مضيفا "وكان من الممكن أن نتوصل إلى نتيجة خلال فترة وجيزة للغاية أقصر من المتوقع، إذا أظهرت الدول الغربية إرادتها اللازمة في المفاوضات".

وفي رد منه على سؤال متعلق بالانتقادات التي يوجهها الرأي العام الإيراني للمفاوضات التي تشرف عليها الولايات المتحدة، قال ظريف: "لدينا اتصالات رسمية مع الدول الأخرى، وهذه الدول لها سفارات وممثليات دبلوماسية على أراضينا، ونتقابل بين الحين والآخر، لكن نظراً لأن أمريكا ليست كذلك، فنحن مضطرون للتفاوض معها".

ومنذ بداية العام الجاري عقدت إيران ومجموعة (5+1) ست جولات من المفاوضات، دون التوصل إلى اتفاق نهائي جراء الخلاف بشأن عدة نقاط، أبرزها تخصيب اليورانيوم وعدد أجهزة الطرد المركزي ومفاعل آراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل.

وتضم مجموعة (5+1) الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) إضافة إلى ألمانيا

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com