نزاع "الكردستاني" وتركيا يقترب من نهايته

نزاع "الكردستاني" وتركيا يقترب من ن...

حزب العمال الكردستاني يقاتل السلطات التركية منذ ثلاثة عقود سعيا للحصول على حقوق للأكراد الذين يمثلون نحو 20 في المئة من عدد سكان تركيا.

أنقرة ـ قال زعيم حزب العمال الكردستاني المحظور عبدالله اوجلان المسجون في تركيا السبت إن النزاع المستمر منذ 30 عاما بين الحزب والسلطات التركية يقترب من نهايته، مشيدا ببداية عملية ديموقراطية جديدة في البلاد.

ويقاتل الحزب الكردستاني السلطات التركية منذ ثلاثة عقود سعيا للحصول على حكم ذاتي أكبر للأكراد في تركيا، وخاض نزاعا مسلحا دشنه بهجمات متزامنة على الشرطة وقوات الامن في 15 اب/اغسطس 1984.

الا ان اوجلان قال في بيان من سجنه في جزيرة ايمرالي في بحر مرمرة إن تركيا تقف الان على مشارف ”تطورات تاريخية“ بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت في 10 اب/اغسطس.

واضاف في بيان نقلته وكالة فرات للانباء المقربة من الحزب المحظور ”بمناسبة الذكرى الثلاثين لنضالنا، أود ان اقول اننا على مشارف تطورات تاريخية“.

وقال إن ”هذه الحرب المستمرة منذ 30 عاما اصبحت ومن خلال مفاوضات ديموقراطية كبيرة، في مرحلة قريبة من النهاية“.

وأكد أوجلان أن ”عملية المفاوضات الديموقراطية لها معنى عميق تاريخيا واجتماعيا“.

وياتي بيان اوجلان عقب اجتماع الجمعة في ايمرالي بينه وبين ممثلين من حزب الشعب الديموقراطي الموالي للأكراد.

وفاز رئيس الوزراء المنتهية ولايته رجب طيب اردوغان في الانتخابات الرئاسية، الا ان مرشح حزب الشعب الديموقراطي حصل على نسبة 9,8% من الاصوات في انجاز وصفه اوجلان بانه انفراج في الديموقراطية التركية.

وقال ان الحزب قادر على ان يصبح معارضا رئيسيا لاردوغان وربما يحل محل الحزب الحاكم في المستقبل.

واوضح اوجلان انه ”بهذه النتائج فان حزب الشعب الديموقراطي بقاعدته العريضة سيصبح اليوم معارضة ديموقراطية فعالة والحزب الديموقراطي الحاكم مستقبلا“.

وسعى اردوغان الى تهدئة التوترات مع الاقلية الكردية في تركيا من خلال تطبيق اصلاحات تضمن لهم مزيدا من الحقوق خاصة استخدام اللغة الكردية. واطلقت حكومة اردوغان محادثات سلام سرية مع اوجلان في 2012 الا ان المحادثات توقفت في ايلول/سبتمبر عندما اتهم المتمردون الحكومة بالاخفاق في تطبيق الاصلاحات.

وأشاد أوجلان بتبني البرلمان التركي الشهر الماضي مشروع قانون إصلاح جديد يهدف إلى بدء المحادثات.

وتأتي هذه الخطوات فيما يقوم مسلحو حزب العمال الكردستاني وغيره من المقاتلين الاكراد المسلحين بدور كبير في التصدي لتقدم مسلحي تنظيم داعش في شمال العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com