غوتيريش يدعو واشنطن وموسكو للحوار لخفض الترسانة النووية
غوتيريش يدعو واشنطن وموسكو للحوار لخفض الترسانة النوويةغوتيريش يدعو واشنطن وموسكو للحوار لخفض الترسانة النووية

غوتيريش يدعو واشنطن وموسكو للحوار لخفض الترسانة النووية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الإثنين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا إلى "بدء حوار ضروري، وإظهار القيادة التاريخية في جدول أعمال نزع السلاح المتعدد الأطراف"، من أجل خفض الترسانة النووية لكلا البلدين.

وبدأت الإثنين مرحلة جديدة من معاهدة "نيو ستارت" لخفض الأسلحة النووية، والتي دخلت حيز التنفيذ عام 2011، بعد أن وقعتها موسكو وواشنطن في العام السابق له.

وأضاف غوتيريش، في بيان، أن "الجهود المبذولة في مجال نزع السلاح النووي وعدم الانتشار باتت أكثر أهمية من أي وقت مضى، خاصة مع تزايد المخاوف العالمية بشأن الأسلحة النووية منذ الحرب الباردة (بين واشنطن وموسكو بين عامي 1947- 1991)".

ودعا واشنطن وموسكو إلى "تخفيض ترسانتهما النووية إلى المستوى الذي تقتضيه المعاهدة الدولية المتعلقة بتدابير خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها، والمعروفة باسم نيو ستارت".

وشدد على أن هذه المعاهدة "التي تقلل انتشار الأسلحة النووية إلى 700 مركبة تسليم (استراتيجية نووية)، و1550 رأسًا حربيًا (نوويًا) هي جزء من سلسلة من الاتفاقات الثنائية لتحديد الأسلحة النووية بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة، وتعد خطوة طموحة لإيجاد عالم خالٍ من الأسلحة النووية".

واليوم تدخل القيود الأساسية التي تفرضها هذه المعاهدة على الترسانة النووية الاستراتيجية لكل من البلدين حيز التنفيذ.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com