تقرير إسرائيلي: الأسد أخبر نتنياهو بحظر تواجد حزب الله على الحدود
تقرير إسرائيلي: الأسد أخبر نتنياهو بحظر تواجد حزب الله على الحدودتقرير إسرائيلي: الأسد أخبر نتنياهو بحظر تواجد حزب الله على الحدود

تقرير إسرائيلي: الأسد أخبر نتنياهو بحظر تواجد حزب الله على الحدود

كشف موقع "ديبكا" الإسرائيلي الاستخباري أن الرئيس السوري بشار الأسد بعث رسالة سرية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبر وسيط أوروبي، يطمئنه فيها، بأنه لا يسعى للحرب وأنه لن يسمح لحزب الله بأن يتواجد على الحدود المشتركة.

كما كشف الموقع نقلًا عن مصادر استخباراتية أن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون بعث برسالة مماثلة لنتنياهو يؤكد له عدم وجود مصانع صواريخ إيرانية في لبنان وأنه لن يسمح بأي تحرك لحزب الله لا يخدم مصالح لبنان.

وأفاد الموقع في تقرير نشره اليوم الإثنين أن الأسد قال في رسالته: "أنا لا أسعى للحرب... كل ما أريده الآن هو التركيز على توحيد سوريا وإعادة إعمار ما دمرته الحرب... نحن دولة مستقلة ولن نسلم حدودنا لأية قوات أجنبية."

وأوضح التقرير أن الأسد كان يشير في رسالته إلى حزب الله وأن تأكيداته كانت ردًا على تهديدات نتنياهو بعد لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو في 29 الشهر الماضي بأن إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي في حال تم نشر قوات تابعة لإيران أو حليفها الشيعي اللبناني حزب الله على الحدود الشمالية مع سوريا.

وأشار إلى أن رسالة أخرى وجهها عون حليف حزب الله لنتنياهو عبر وسيط أوروبي آخر يؤكد فيها بأنه ليست هناك أية مصانع صواريخ إيرانية في لبنان وأن الحكومة لن تسمح لإيران ببناء أية مصانع من هذا النوع على أراضيها.

ووفقًا للتقرير تمت كتابة وتوقيع الرسالة من قبل وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل صهر عون، وأن عون أكد أيضًا فيها أنه في حال قام حزب الله بأي عمل لا يخدم المصالح الوطنية اللبنانية فإنه سيعارضه "بكل قوة."

وأضاف التقرير بأن نتنياهو أرسل ردًا علنيًا على تلك الرسالتين خلال ترؤسه لجلسة مجلس الوزراء أمس الأحد عندما قال: "نحن لا نسعى للحرب لكن سنفعل كل ما بوسعنا للدفاع عن أنفسنا."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com