مريم رجوي تطالب المجتمع الدولي بتدابير لحماية المرأة في إيران

مريم رجوي تطالب المجتمع الدولي بتدابير لحماية المرأة في إيران

طالبت زعيمة المعارضة الإيرانية في المنفى مريم رجوي، اليوم السبت، المجتمع الدولي بأن يتخذ تدابير فعّالة لإنهاء قمع المرأة والتمييز ضدها في إيران، خصوصًا فيما يتعلّق بفرض الحجاب الإجباري.

وقالت رجوي في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على ”تويتر“، ”إني أهيب بالمجتمع الدولي أن يتخذ تدابير فعّالة وملزمة لإنهاء قمع المرأة والتمييز ضدها في إيران وإلغاء الحجاب الإلزامي“.

ودانت رجوي بقوة اعتقال الشرطة الإيرانية في طهران أول أمس الخميس، 29 امرأة خلعن الحجاب احتجاجًا على قانون يجبر النساء على ارتدائه.

وأضافت زعيمة المعارضة الإيرانية أنني ”أُدين بقوة اعتقال 29 من النساء الوطنيات بسبب خلع الحجاب، وأدعو المدافعين عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة إلى عمل فوري لإطلاق سراحهن، وأطالب المجتمع الدولي باتخاذ تدابير مؤثرة وملزمة لوضع حد للقمع والتمييز ضد النساء وإلغاء الحجاب القسري في إيران“.

وفي سياق متصل، أعلنت الخارجية الأمريكية تأييدها احتجاجات انطلقت في إيران ضد إجبار النساء على ارتداء الحجاب.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت اليوم السبت، “ إن واشنطن تدين اعتقال 29 امرأة، وإنه من حق الإيرانيين ممارسة حقوقهم الإنسانية وحرياتهم الأساسية من خلال رفض الحجاب“.

وأشارت نويرت إلى موقف الولايات المتحدة الثابت والمؤيد تجاه حرية التعبير والمعتقد والتجمع السلمي، مشددة على حرية اختيار الأشخاص لملابسهم وممارسة أديانهم كما يرغبون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com