البنتاغون يطلب التزود بأسلحة نووية جديدة لمواجهة روسيا
البنتاغون يطلب التزود بأسلحة نووية جديدة لمواجهة روسياالبنتاغون يطلب التزود بأسلحة نووية جديدة لمواجهة روسيا

البنتاغون يطلب التزود بأسلحة نووية جديدة لمواجهة روسيا

طلبت وزارة الدفاع الأمريكية أن تتزود واشنطن بأسلحة نووية جديدة ذات قوة محدودة ردًا على تسلح روسيا مجددًا، وذلك وفق ما ورد في تقرير "الحال النووية" الذي نشرته وزارة الدفاع الأمريكية الجمعة.

وقال غريغ ويفر مسؤول القدرات الإستراتيجية في هيئة الأركان الأمريكية إن هذه الأسلحة الجديدة التي تثير مخاوف الخبراء من عودة انتشار السلاح وازدياد خطر النزاع النووي، تشكل "ردًا على توسع القدرات (النووية) لروسيا".

وإذ اعتبر أن وضع العالم اليوم يختلف في شكل كبير عما كان عليه في 2010، تاريخ نشر آخر تقرير عن "الحال النووية"، أشار البنتاغون أيضًا في الوثيقة التي سربت صيغتها الأولية للصحافة الشهر الفائت، إلى تهديدات الصين وكوريا الشمالية وإيران.

لكن ما يقلق واشنطن خصوصًا هو "عودة موسكو الحاسمة إلى التنافس بين القوى الكبرى"؛ وفق ما ذكر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس في مقدمة الوثيقة التي جاءت في 75 صفحة.

وقالت واشنطن إن روسيا تطور ترسانة من ألفي سلاح نووي تكتيكي، مهددة الدول الأوروبية على حدودها ومتجاهلة التزاماتها بموجب معاهدة "نيو ستارت" لنزع السلاح التي لا تحصي سوى الأسلحة الإستراتيجية التي تشكل أساسًا لمبدأ الردع.

وأوضح ويفر أن وزارة الدفاع لاحظت "تفاوتًا" بين القدرات الروسية وتلك الأمريكية ولدى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف "لقد خلصنا إلى أن إستراتيجيتنا وقدراتنا الراهنة يعتبر الروس بوضوح أنها قد تكون غير كافية لردعهم عن القيام بأمرين: شن ضربات نووية محدودة للضغط على الحلف الأطلسي في إطار نزاع تقليدي يتفاقم، واستخدام الأسلحة النووية في شكل أوسع لتحقيق انتصار على القوات التقليدية للحلف الأطلسي إذا فشلت التهديدات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com