مدير المخابرات المركزية الأمريكية يدافع عن لقائه برئيسي مخابرات روسيين
مدير المخابرات المركزية الأمريكية يدافع عن لقائه برئيسي مخابرات روسيينمدير المخابرات المركزية الأمريكية يدافع عن لقائه برئيسي مخابرات روسيين

مدير المخابرات المركزية الأمريكية يدافع عن لقائه برئيسي مخابرات روسيين

دافع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، مايك بومبيو، عن محادثات أجراها في مقر الوكالة الأسبوع الماضي مع رئيسي مخابرات روسيين، في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين توترًا وخلافات سياسية بسبب مزاعم عن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام 2016.

واتهم مسؤول مخابرات أمريكي، تحدّث بشرط عدم نشر اسمه، موسكو بالكشف عن أمر الزيارة لأسباب منها تأجيج الخلاف السياسي في واشنطن بشأن التحقيقات، فيما إذا كانت حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرئاسية قد شابها تدخل روسي.

وكتب كبير الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور تشاك شومر رسالة إلى مدير المخابرات الوطنية دان كوتس يوم 31 يناير/ كانون الثاني يستفسر منه عن سبب اجتماع مسؤولين من المخابرات الأمريكية مع سيرغي ناريشكين مدير المخابرات الخارجية الروسية.

ورد بومبيو على شومر في رسالة نشرت فحواها أمس الخميس، قائلًا: "نجتمع بشكل دوري مع نظرائنا في المخابرات الروسية للسبب ذاته الذي كان أسلافنا يفعلون ذلك من أجله... للحفاظ على أمن الأمريكيين".

وأضاف أنه لا يوجد شيء "غير ملائم" بشأن مثل هذه الاجتماعات.

وتابع قوله: "نتناول مواضيع بالغة الصعوبة لا تلتقي فيها المصالح الأمريكية والروسية، ندافع بقوة عن أمريكا في هذه اللقاءات ولم ولن ندخر جهدًا".

ولم ترد السفارة الروسية في واشنطن بعد على طلب للتعقيب على اللقاءات.

وبثت وكالة "إيتار تاس" الروسية للأنباء خبر زيارة المسؤولين الروس يوم الثلاثاء، ونشر السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف التقرير في تغريدة على "تويتر".

ولم يكن رد بومبيو مرضيًا لشومر الذي قال المتحدث باسمه مات هاوس على "تويتر": "هذه الرسالة لا ترد تقريبًا على أي من الأسئلة التي طرحت بشأن هذه الزيارات".

اتهامات لا تزال رائجة

وتنفي موسكو ما توصلت إليه وكالات المخابرات الأمريكية من أنها قادت حملة تسلل إلكتروني على شبكات حزب سياسي، ونشرت معلومات مضللة لمساعدة ترامب في حملته الرئاسية.

 وتحقق لجان في الكونغرس ومحقق خاص في الأمر، وينفي ترامب أن تكون حملته تواطأت مع مسؤولين روس.

ومن بين الأسئلة التي طرحها شومر كيفية دخول ناريشكين الولايات المتحدة رغم إدراج اسمه في قائمة عقوبات أمريكية تمنعه من دخول البلاد.

ووضع اسم ناريشكين في القائمة السوداء العام 2014 في إطار ردّ أمريكي على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وقال مصدران إن ناريشكين اجتمع مع كوتس في مقره بواشنطن، بينما قال مصدر ثالث إن رئيس المخابرات الروسية اجتمع مع بومبيو في مقر وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في لانجلي بولاية فرجينيا.

وقال المصدر الثالث إن ناريشكين كان يصاحبه مدير جهاز الأمن الاتحادي ألكسندر بورتنيكوف.

وقال المسؤول في المخابرات الأمريكية: "ليس من قبيل الصدفة أن تقرر روسيا إعلان الزيارة بعد سنوات من عدم الكشف عن اجتماعات بين مسؤولين أمريكيين وروس".

وأضاف المسؤول شريطة عدم نشر اسمه أن هذا يبدو "تحركًا محسوبًا... لم يسهم في زرع الخلاف في الولايات المتحدة فحسب، لكنه عزز أيضًا فكرة أن روسيا ليست معزولة على الصعيد الدولي".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com