الاتحاد الأوروبي يبحث تشديد العقوبات ضد داعش
الاتحاد الأوروبي يبحث تشديد العقوبات ضد داعشالاتحاد الأوروبي يبحث تشديد العقوبات ضد داعش

الاتحاد الأوروبي يبحث تشديد العقوبات ضد داعش

دمشق – قال دبلوماسي أوروبي إن "الاتحاد الأوروبي يبحث كيفية تشديد العقوبات لمنع مسلحي الدولة الإسلامية من بيع نفط من حقول اجتاحوها في سوريا".

وأشار الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن هويته، أنه "ربما تطرح هذه القضية في اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي دعي إلى عقده يوم الجمعة المُقبل لبحث الأزمة الإنسانية والأمنية في العراق، حيث حقق مقاتلو الدول الإسلامية مكاسب مذهلة".

ويبيع تنظيم الدولة الإسلامية النفط الخام والبنزين لتمويل "دولة الخلافة" التي أعلنتها في الآونة الأخيرة في العراق وسوريا.

وحظر الاتحاد الأوروبي واردات النفط من سوريا في عام 2011 لتشديد الضغط على نظام الرئيس بشار الأسد، بسبب قمعه للاضطرابات. لكن في أبريل/نيسان 2013 خفف العقوبات للسماح بمشتريات نفط من المعارضة المعتدلة في سوريا.

وقال الدبلوماسي الأوروبي إنّ "خبراء من الاتحاد الأوروبي يبحثون ما إذا كانت هناك حاجة لتشديد عقوبات الاتحاد، لكي يصبح بيع النفط من سوريا أكثر صعوبة على مقاتلي الدولة الإسلامية".

وأضاف "نحن نبحث هذا الأمر في الوقت الراهن من وجهة النظر القانونية وكيفية تنفيذ ذلك".

وبعد ضغط من أعضاء في الاتحاد الأوروبي بينهم إيطاليا (الرئيس الحالي للاتحاد) وفرنسا، دعت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد، كاثرين آشتون، إلى عقد اجتماع غير عادي لوزراء الخارجية يوم الجمعة، لبحث الصراعات في العراق وأوكرانيا وغزة وليبيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com