وفد أمريكي يلتقي مديري معسكرات اللاجئين في جنوب السودان

وفد أمريكي يلتقي مديري معسكرات اللاجئين في جنوب السودان

المصدر: الأناضول

زار وفد من مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، معسكرات (مخيمات) لاجئي دولة جنوب السودان، بولاية النيل الأبيض جنوبي السودان.

ووقف الوفد برئاسة إيمي داول، على الأوضاع بمعسكرات اللاجئين، والتقى مدير إدارة المعسكرات بمعتمدية اللاجئين وممثلي الأجهزة الأمنية، حسب وكالة أنباء السودان الرسمية.

ولم تكشف الوكالة عن موعد وصول الوفد، أو مدة زيارته للبلاد.

وأضافت أن ”الوفد الأمريكي عقد اجتماعات منفصلة مع مديري المعسكرات واللاجئين، استمع خلالها للمشاكل والمعوقات التي تواجه المعسكرات في مجالات الغذاء والمياه والصحة والتعليم“.

ونقلت الوكالة عن رئيس الوفد إيمي داول، أن ”الهدف من الزيارة؛ الوقوف على المشاكل والعقبات التي تواجه المعسكرات في الخدمات الأساسية والاحتياجات العاجلة للاجئين“.

وأشادت بمستوى التنسيق والتعاون بين معتمدية اللاجئين السودانية (حكومية) والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في إدارة المعسكرات وتقديم الخدمات“.

ووعدت إيمي ”برفع تقرير متكامل عن الأوضاع في المعسكرات والمساعدات المطلوبة للمرحلة المقبلة“.

من جانبه، أوضح مدير المكتب الإقليمي للسكان واللاجئين والهجرة الأمريكي، ديفيد مور أن ”الزيارة هدفت لتقييم المساعدات التي قدمت للاجئين في الفترة الماضية“.

وأضاف، ”المانحون حريصون على سد النقص في الخدمات الأساسية ومساعدة المجتمعات المستضيفة“.

وفي آخر إحصائية للأمم المتحدة في 21 ديسمبر الماضي، قدرت عدد لاجئي جنوب السودان في السودان بنحو 812 ألفًا و600 لاجئ، بمن فيهم 352 ألفًا و500 شخص موجودين بالسودان، قبل اندلاع الحرب في 2013.

وتعاني جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، اتخذت بعدًا قبليًا، وخلفت مئات القتلى، وشردت عشرات الآلاف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com