رسالة مسربة تكشف محاكمة إيران لأمريكي وزوجته
رسالة مسربة تكشف محاكمة إيران لأمريكي وزوجتهرسالة مسربة تكشف محاكمة إيران لأمريكي وزوجته

رسالة مسربة تكشف محاكمة إيران لأمريكي وزوجته

قضت محكمة إيرانية بحبس إيراني، يحمل الجنسية الأمريكية، لمدة 27 عامًا، وعلى زوجته بالسجن 16 عامًا، وفقًا لما ذكره الزوج في رسالة من السجن نشرتها مواقع مدافعة عن حقوق الإنسان.

واعتقل كاران وفاداري، وهو مواطن أمريكي، وأفارين نيساري التي تحمل بطاقة إقامة دائمة في الولايات المتحدة في يوليو/تموز 2016، وهما يملكان معرضًا للفنون.

واتهما في بادئ الأمر بإقامة حفلات مختلطة لدبلوماسيين أجانب، وحيازة مشروبات كحولية في منزلهما.

لكن أسرتهما قالت في التماس في العام 2017 إنهما واجها فيما بعد اتهامات أكثر خطورة، منها "التجسس" و"محاولة قلب نظام الحكم" و"التداول في التآمر على الأمن الوطني".

وقال وفاداري في خطاب أرسله من سجن "إيفين" ونشره مركز حقوق الإنسان في إيران، أمس الثلاثاء: إن محكمة ثورية في طهران أصدرت الأحكام عليهما الأسبوع الماضي، لكن "الاتهامات الأمنية العارية من الصحة" أسقطت. ووصف الأحكام بأنها "ظالمة" و"استبدادية".

ولم تتضح ما هي الاتهامات التي صدر الحكم على الزوجين بسببها. ولم يتسنَ الاتصال بالهيئة القضائية الإيرانية للتعليق، وأمام الزوجين مهلة 21 يومًا لاستئناف الحكم.

وينتمي وفاداري إلى الطائفة الزرادشتية، وهي أقلية في إيران، وقال: إن جهاز المخابرات التابع للحرس الثوري يستهدفه؛ بسبب "أنشطته الدولية" في مجال الفنون؛ وبسبب جنسيته المزدوجة.

وأضاف: "هذا يعني أنني وزوجتي وكل زرادشتي مزدوج الجنسية يعود إلى بلده ليستثمر في وطنه، الذي يحبه، سيتعرض لخطر فقد ممتلكاته ويُجبر على مغادرة البلاد".

ولا تعترف إيران بالجنسية المزدوجة، وهو وضع يمنع مسؤولي السفارات الغربية من زيارة المعتقلين. وفي نوفمبر/تشرين الأول الماضي، اعتقل الحرس الثوري الإيراني 30 على الأقل من مزدوجي الجنسية منذ 2015، أغلبهم في اتهامات تتعلق بالجاسوسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com