حزب فرنسي يدعو لإزالة اسم PKK من قائمة الإرهاب
حزب فرنسي يدعو لإزالة اسم PKK من قائمة الإرهابحزب فرنسي يدعو لإزالة اسم PKK من قائمة الإرهاب

حزب فرنسي يدعو لإزالة اسم PKK من قائمة الإرهاب

دعا الحزب الشيوعي الفرنسي حكومة بلاده والمجتمع الدولي إلى رفع اسم حزب العمال الكردستاني PKK من قائمة الإرهاب الدولية، بعد 10 أعوام من وضعه في القائمة.



وذكرت وسائل إعلام كردية، اليوم الأربعاء، أن الحزب الشيوعي الفرنسي طالب بلاده والأمم المتحدة بدعم إقليم كردستان العراق، في وجه هجمات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" الذي يسيطر منذ مطلع حزيران/يونيو الماضي على قسم كبير من المحافظات العراقية الشمالية، وكان قد وصل إلى مشارف أربيل، عاصمة إقليم كردستان.


ويشارك مقاتلون من حزب العمال الكردستاني -الذي ينتشر عناصره في كل من تركيا وسوريا والعراق- في المعارك إلى جانب قوات البيشمركة الكردية التابعة للإقليم.


ويحاول الحزب، الذي يتزعمه عبد الله أوجلان، الاستفادة من التغيرات الدولية، ووقف إطلاق النار على الجبهة التركية، ودخول مرحلة السلام مع أنقرة منذ أكثر من عام، إثر ثلاثة عقود من الصراع الذي راح ضحيته نحو 40 ألف شخص، وتحول نهجه في تركيا إلى المقاومة المدنية، لتغيير صورته دولياً، وحذفه من قائمة الإرهاب.


وكان الحزب تقدم يوم 10 آب/أغسطس الجاري، بعريضة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تطالب بشطبه من قائمة الإرهاب، على خلفية "مشاركته في الدفاع عن العراق وإقليم كردستان ضد داعش".


وجاء في نص العريضة إن "حزب العمال الكردستاني هو منظمة سياسية وعسكرية كردية التي قامت من 1984 إلى 2013 كفاحاً مسلحاً ضد الدولة التركية لأجل الحقوق الثقافية والسياسية والمدنية".


وأشارت العريضة إلى الدعم الأمريكي لحومة إقليم كردستان وتوجيه ضربات جوية لـ "داعش" ما يجعل حزب العمال شريكاً في الحرب ضد الإرهاب، لذلك "يجب على الحكومة الأمريكية إزالة الحزب من لائحة المنظمات الإرهابية الدولية".


وكانت العاصمة الفرنسية باريس قد شهدت اغتيال ثلاث قيادات رفيعة من حزب العمال الكردستاني، وهن سكينة جانسير، وفيدان دوغان، وليلى شايلمز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com