مسؤول أمني يتوقع تصاعد الاحتجاجات في إيران مجددًا
مسؤول أمني يتوقع تصاعد الاحتجاجات في إيران مجددًامسؤول أمني يتوقع تصاعد الاحتجاجات في إيران مجددًا

مسؤول أمني يتوقع تصاعد الاحتجاجات في إيران مجددًا

توقع رئيس مؤسسة الدفاع المدني الإيراني، العميد غلام رضا جلالي، عودة الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة والنظام إلى إيران مرة أخرى عقب إخمادها منتصف يناير/ كانون الأول الجاري، والتي انطلقت في الـ 28 من ديسمبر الماضي، بسبب غلاء الأسعار وتردي الأوضاع الاقتصادية.

وقال العميد جلالي، اليوم الثلاثاء: "من المتوقع أن تشهد البلاد سلسلة اضطرابات (احتجاجات) مناهضة من جديد بسبب تصاعد عمليات الرسائل المتبادلة عبر تطبيق تلغرام بين المواطنين"، وفق وكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية.

وأضاف: "الحملة الجديدة التي بدأت في الأيام الماضية، عبر الدعوة للتظاهر ضد الحكومة والنظام، من المستبعد أن يتم السيطرة عليها".

وحمل المسؤول الإيراني، الذي يتولى مهمة مراقبة شبكة الإنترنت، المدير التنفيذي لمنصة تلغرام للتواصل الاجتماعي، الروسي بافل دوروف، مسؤولية الاضطرابات في إيران، قائلاً: "هناك إمكانية لتكرار الفوضى مع النهج القائم على الإنترنت بين المواطنين في إيران".

ووصف الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة الإيرانية والنظام والشعارات ضد المرشد علي خامنئي بأنها "حادث أمني، وهي مؤامرة تم تحديد أبعادها"على حد زعمه، لافتًا إلى أنه "يجب مراقبة وفحص الفضاء الإلكتروني لمنع حدوث أي احتجاجات مناهضة".

وشهدت مدن كرمان وبندر عباس وشيراز وآراك وآصفهان سلسلة احتجاجات الليلة الماضية ضد الحكومة والنظام، في خطوة فسرها مراقبون بأنها عودة للاحتجاجات الشعبية.

وأقدمت السلطات الإيرانية عقب يومين من الاحتجاجات الشهر الماضي، على حجب تطبيقي إنستغرام وتلغرام، بذريعة تحريضهما على الاحتجاجات، واستهداف الأمن القومي، وإثارة العنف في إيران، ثم بعد قمع الاحتجاجات رفع الحجب عن الموقعين.

وتشير إحصائيات وزارة الاتصالات الإيرانية منذ نوفمبر 2016 إلى أن نصف الإيرانيين يستخدمون تطبيق التلغرام أي بمعدل نحو 40 مليون مستخدم للإنترنت في البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com