فوز رئيس التشيك المقرب من روسيا بفترة رئاسية ثانية
فوز رئيس التشيك المقرب من روسيا بفترة رئاسية ثانيةفوز رئيس التشيك المقرب من روسيا بفترة رئاسية ثانية

فوز رئيس التشيك المقرب من روسيا بفترة رئاسية ثانية

فاز رئيس جمهورية التشيك ميلوس زيمان، بفترة رئاسية ثانية، بدعم من الناخبين المؤيدين لموقفه المتشدد تجاه الهجرة وتقاربه مع روسيا والصين.

وتغلب زيمان في الجولة الثانية على يري دراهوش، الأكاديمي الموالي للغرب، بحصوله على 51.4 في المئة من الأصوات مقابل 48.6 في المئة لمنافسه.

وزيمان (73 عامًا) هو آخر الشخصيات السياسية البارزة من الفترة الانتقالية التالية للعهد الشيوعي في البلاد في التسعينيات. وتحول من رئيس وزراء ينتمي ليسار الوسط قبل 16 عامًا، إلى رئيس يميل نحو اليمين المتطرف.

وحظي زيمان برضا البعض، في حين أثار غضب آخرين بتقليله من شأن معارضين؛ ابتداء من آخر رئيس للوزراء حتى النخبة المثقفة والصحافة.

وعكس التصويت الانقسامات بين الليبراليين والمحافظين في البلاد، وهو ما ظهر في أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.

وتبنى زيمان نهجًا صارمًا حيال الهجرة، وكان من بين السياسيين الأوروبيين القلائل الذين دعموا دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة في 2016.

كما اتسمت صلاته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالدفء، ودعا إلى إنهاء العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو بسبب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

واتسم موقف زيمان حيال الاتحاد الأوروبي بالفتور، وقال إنه يؤيد عضوية الاتحاد، فيما يفضل إجراء استفتاء على الأمر على غرار ما تم في بريطانيا.

وقال زيمان لمؤيديه بعد إعلان فوزه، إنه سيستمر في التنقل في أنحاء البلاد لمقابلة المواطنين والاستماع لما يقلقهم.

وأضاف مخاطبًا حشدًا من أنصاره "هذا هو انتصاري السياسي الأخير. لن تكون هناك هزائم سياسية".

وقال دراهوش لمؤيديه "لم نفز... لكننا لم نخسر أيضًا. أنا سعيد بشدة بهذه الموجة الهائلة من الطاقة... وأنا على قناعة بأن تلك الطاقة لن تختفي بل ستبقى".

ويمنح البرلمان التشيكي الرئيس سلطات تنفيذية محدودة، لكن زيمان لم يتردد في اختبار تلك الحدود. ففي 2013 على سبيل المثال عيّن حكومة مؤقتة من حلفائه لمدة خمسة أشهر، رغمًا عن البرلمان.

ودعم رئيس الوزراء أندريه بابيش الرئيس زيمان. وبابيش هو رجل أعمال وملياردير رأس حكومة انتقالية منذ أن خسرت حكومة الأقلية التي يرأسها تصويتًا بالثقة في البرلمان الأسبوع الماضي.

ودعم زيمان -أيضًا- بابيش، وتعهد بمنحة فرصة ثانية لتشكيل الحكومة، وكرر يوم السبت القول، إنه سيمهله الكثير من الوقت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com