إسرائيل تحث بولندا على تغيير قانون بشأن دورها في المحرقة النازية – إرم نيوز‬‎

إسرائيل تحث بولندا على تغيير قانون بشأن دورها في المحرقة النازية

إسرائيل تحث بولندا على تغيير قانون بشأن دورها في المحرقة النازية

المصدر: رويترز

 دعت إسرائيل، اليوم السبت، بولندا إلى تعديل قانون أقره أعضاء البرلمان الأسبوع الماضي وجرم استخدام عبارات تشير إلى تحمل بولندا أي مسؤولية عن جرائم ضد الإنسانية ارتكبتها ألمانيا النازية على أراضيها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أمر سفير بلاده بلقاء رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي للتعبير عن الاعتراض على القانون الذي سيجعل استخدام عبارات مثل ”معسكرات القتل البولندية“ جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن لفترة تصل إلى ثلاثة أعوام.

وأضاف نتنياهو ”هذا القانون لا أساس له.. أعارضه بشدة. لا يمكن لأحد أن يغير التاريخ ولا يمكن إنكار المحرقة“.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إنها تطلب من الحكومة البولندية تغيير القانون، وأضاف متحدث باسم الوزارة ”سنتواصل مع السلطات البولندية بشأن هذه القضية من خلال هذه الرسالة الواضحة“.

واستدعت الوزارة، السبت، ياتسك حودوروفيتش نائب السفير البولندي في تل أبيب للتوبيخ، بسبب القانون.

ويقاوم البولنديون منذ سنوات استخدام أي عبارات تشير إلى تحمل بلادهم مسؤولية ولو جزئية عن المعسكرات التي قتل فيها ملايين أغلبهم يهود على يد ألمانيا النازية، وبنى النازيون تلك المعسكرات وأداروها بعد أن احتلوا بولندا عام 1939.

وأصدر عدد كبير من كبار المسؤولين الإسرائيليين تصريحات مشابهة تدين القانون البولندي ومن بينهم وزير المالية الذي قال ”هناك حقيقة تاريخية واحدة.. قوية.. ومثبتة.. وفيها الفظائع التي ارتكبها النازيون الطغاة ومن ساعدوهم بما في ذلك بولندا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com