تقرير سري إيراني: 70% من الشعب تعاطف مع المظاهرات ضد روحاني – إرم نيوز‬‎

تقرير سري إيراني: 70% من الشعب تعاطف مع المظاهرات ضد روحاني

تقرير سري إيراني: 70% من الشعب تعاطف مع المظاهرات ضد روحاني

المصدر: طهران - إرم نيوز

رفعت وزارة الداخلية الإيرانية بالتنسيق مع وزارة الاستخبارات، تقريراً إلى الرئيس حسن روحاني، يوثق طبيعة الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في العديد من مناطق البلاد منذ الـ 28 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ضد الحكومة والنظام واستمرت هذه الاحتجاجات نحو أسبوعين.

وكشف موقع ”سحام نيوز“ المقرب من الإصلاحيين عن الإحصائيات والدوافع التي كانت وراء هذه الاحتجاجات، مشيراً إلى أنه ”حصل على معلومات موثقة وهامة من مصادر خاصة داخل الحكومة الإيرانية تؤكد أن الاحتجاجات كانت واسعة وكبيرة“.

وقالت المصادر الأمنية للموقع، إن ”التقرير السري الذي قُدم للرئيس حسن روحاني يوم الأربعاء، كشف عن أن 30% من الشعارات التي رفعت في المظاهرات كانت اقتصادية، و70% منها كانت شعارات سياسية“، مضيفة أن ”التقرير بيّن أن المدن التي شهدت الاحتجاجات تندرج ضمن المدن البيضاء التي لا توجد فيها مشاكل أمنية“.

وبحسب التقرير الذي نشر الموقع الإصلاحي نسخة منه، فإن ”70 % من الشعب الإيراني تعاطف مع المظاهرات والشعارات التي رفعت خلالها رغم عدم مشاركته فيها“.

وفي شأن آخر، تطرق التقرير السري إلى أن ”المدن التي شهدت سلسلة من الاحتجاجات بلغت ما يقارب 238 موقعاً توزعت على 80 مدينة إيرانية“، منوهاً إلى أن ”أهم المناطق التي شهدت هذه الاحتجاجات هي العاصمة طهران ومحافظة خوزستان جنوب البلاد، وأصفهان وسط البلاد“.

وتابع، أن ”المظاهرات اندلعت في  31 موقعاً بالعاصمة طهران، فيما بلغ عدد المواقع التي شهدت تظاهرات في خوزستان 28 موقعاً، وكذلك الحال بالنسبة إلى محافظة أصفهان“.

وفند التقرير الرواية التي أوردها القائد العام للحرس الثوري الإيراني العميد محمد علي جعفري الشهر الماضي، بأن ”عدد المتظاهرين بلغ نحو 1500 شخص، وهذا الوضع لا يتطلب من الحرس الثوري التدخل لفض هذه الاحتجاجات“.

وقال التقرير إن ”عدد كل المتظاهرين 115 ألف متظاهر، 6% منهم نساء و94% من الرجال“، مبيناً أن ”عدد المعتقلين بلغ 3744 متظاهرًا، 80% من المعتقلين عاطلون عن العمل و12% من طلاب الجامعات، و5% من المعتقلين العسكريين“.

وأشار إلى ”أن 76% من المعتقلين أعمارهم تحت سن الثلاثين، و3%  بعمر الخمسين، وإن 24 منهم من أصحاب الشهادات العليا، و 75% يحملون شهادة البكلورياس وما تحتها، و1% بلا تعليم“.

وختمت المصادر الإيرانية بالتأكيد أن ”التقرير الذي قدمته وزارة الداخلية للرئيس حسن روحاني أمس، متطابق بشكل كبير مع تقرير سبقه قدمه وزير الاستخبارات محمود علوي إلى البرلمان الإيراني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com